ملاح السياسة التعليمية في مصر في الفترة من 1971 إلى 2014م | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 647-681 PDF (663.76 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.294926.1963 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء محمود عبد الباسط محمود ![]() | ||||
1كلية التربية- جامعة بني سوسف | ||||
2أستاذ أصول التَّربية بكلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ أصول التَّربية بكلية التربية-جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على ملامح السياسة التعليمية في مصر خلال الفترة من 1971 إلى 2014م, حيث يعد عام 1971م العام الذي صدر فيه الدستور الدائم لجمهورية مصر العربية, ويعد عام 2014م هو العام الذي صدر فيه الدستور الحالي لجمهورية مصر العربية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة, كما استخدمت المنهج التاريخي, تناول البحث ملامح السياسة التعليمية في مصر خلال الفترة 1971 إلى 1981م والتي شهدت هذه الفترة عديد من التغيرات السياسية التي كان لها انعكاسها على السياسة التعليمية خلال تلك الفترة ومنها حرب 1973, والانفتاح الاقتصادي, واتفاقية السلام. وتناول البحث السياسة التعليمية في مصر خلال الفترة من 1981 إلى 2011 والتي شهدت هذه الفترة صدور قانون التعليم الاساسي في مصر 139 لسنة 1981, وكذلك ما يخص كادر المعلمين ثم تناول البحث الفترة من 2011 إلى 2014. والتي شهدت كثير من التغيرات في السياسة التعليمية وخصوصا الاهتمام بالتعليم الفني والتعليم الالكتروني وافتتاح اكاديمية المعلمين ودورها في منح تراخيص مزاولة المهنة للمعلمين. وقدم البحث توصيات لتطوير السياسة التعليمية في مصر بما يتناسب مع الاستفادة من التغيرات السياسية بصورة ايجابية والمتمثلة في رؤية مصر 2030 واهتمام السياسة التعليمية بالتنمية المستدامة. | ||||
Keywords | ||||
السياسة التعليمية; ملامح; التغيرات السياسية | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 81 |
||||