فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 950-991 PDF (951.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.286155.1923 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد سيد تمام ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية- قسم الصحة النفسية -جامعة بني سويف | ||||
2استاذ الصحة النفسية-كلية التربية-جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الصحة النفسية-كلية التربية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى خفض اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد باستخدام برنامج تدريبي. وتكونت عينة الدراسة من(10) أطفال من الأطفال ذوي طيف التوحد بمركز الامل للتخاطب وتنمية المهارات بمحافظة القاهرة تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات، بمتوسط عمري (5,57) سنة، وانحراف معياري(1,27 ). واستخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبداللله,2003), ومقياس جودارد للذكاء, ومقياس اضطرابات اللغة (إعداد/ الباحث)، كما قام بتصميم برنامج تدريبي (إعداد/ الباحث). وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسونWilcoxon لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى الآتي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات اللغة لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; اضطرابات اللغة; التوحد | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 95 |
||||