درجة ممارسة مبادئ الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس من وجهة نظر مديرات المدارس | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 2, January 2025, Page 179-206 PDF (512.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.404311 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. ايمان بنت حمود الحربي | ||||
حاصلة على الدكتوراه من قسم السياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مبادئ الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس من وجهة نظر مديرات المدارس ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، بالاعتماد على الاستبانة كأداة للحصول على البيانات، وتمثلت عينة البحث في (124) مديرة من مديرات المدارس بمدارس التعليم العام بمحافظة الرس، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة مبادئ الحوكمة في مدارس التعليم العام بمحافظة الرس فيما يتعلق بكل من (الشفافية، والمشاركة، والمحاسبة، والمساءلة، والعدالة) من وجهة نظر مديرات المدارس متحققة بدرجة كبيرة جداً، وبناءاً على النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: إقرار الخطط والبرامج التي تتضمن تطبيق مبادئ الحوكمة وإدراجها ضمن معايير تقييم المدرسة ، ومنح مديرات المدراس مزيداً من الصلاحيات لتطبيق مبادئ الحوكمة مع توفير كافة المتطلبات المادية والإدارية والبشرية التي تحقق ذلك. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مباديء الحوكمة; مديرات المدارس; مدارس التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 52 |
||||