صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة وأثره على الاتجاهات المهنية لديهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 2, January 2025, Page 289-310 PDF (742.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.404314 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. عبد الرحمن يحيى القرفي1; أ. أحمد علي الغامــــــــــــــــــدي2; أ. علي حباب المالكـــــــــــــــــــي2; أ. مساعد مسرج العصماني2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – قسم التعليم والتعلم كلية التربية جامعة الملك خالد بأبها | ||||
2معلم بوزارة التعليم – باحث دكتوراة– قسم التعليم والتعلم كلية التربية جامعة الملك خالد بأبها | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة وأثره على الاتجاهات المهنية لديهم، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة مكونة من مجالين رئيسيين: المجال الأول: صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة، والمجال الثاني: تأثير تدريس مهارات التفكير الناقد على الاتجاهات المهنية للمعلمين، وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة من معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة مكون من (69) معلماً، وأثبتت النتائج وجود صعوبات بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من معلمي المرحلة الثانوية؛ حيث بلغ إجمالي الوزن النسبي لصعوبات تدريس مهارات التفكير الناقد (2.886)، وبإجمالي نسبة تحقق (56.82) وكانت ترتيبها كالتالي: صعوبات تدريس التفكير الناقد لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة جدة، حيث بلغ متوسط وزنه النسبي (2.946) وبنسبة تحقق (58.92%)، ثم المجال الثاني: تأثير تدريس مهارات التفكير الناقد على الاتجاهات المهنية للمعلمين، حيث بلغ متوسط وزنه النسبي (2.851) وبنسبة تحقق (56.82 %)، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات أهمها القيام بدراسات مستقبلية لتقييم تأثير التدريب على التفكير الناقد على أداء الطلاب واهتمامات المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: التفكير الناقد; المرحلة الثانوية; الاتجاهات المهنية | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 101 |
||||