واقع استخدام منصات الذكاء الاصطناعي ومعوقاتها من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 153, Issue 2, January 2025, Page 401-432 PDF (623.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2025.404322 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. ساره محمد بايحيى1; إشراف: د. عبير جابر عكيري2 | ||||
1حاصلة على الماجستير في تقنيات التعليم كلية التربية جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مساعد في تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام منصات الذكاء الاصطناعي ومعوقاتها من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة إلكترونية أعدت لجمع البيانات.وتكونت عينة الدراسة من (408) طالبة من طالبات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، وتكونت العينة الاستطلاعية التي تم التأكد من صدق وثبات الاستبانة المستخدمة في الدراسة الحالية بالتطبيق عليها من (30) طالبة من طالبات جامعة أم القرى الذين طبقت عليهم الاستبانة. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: استخدام الطالبات لمنصات الذكاء الاصطناعي بجامعة أم القرى جاء بدرجة عالية جداً، في حين أن معوقات استخدام منصات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات جاء بدرجة عالية، حيث أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً لاستخدام الطالبات منصات الذكاء الاصطناعي، ولا توجد فروق لمعوقات استخدام منصات الذكاء الاصطناعي ويعزى ذلك لمتغير التخصص، وتوجد فروق دالة إحصائياً لاستخدام منصات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات تعزى لمتغير الخبرة في استخدام الحاسب الآلي بين فئتي (متقدم،خبير)، كما أن هناك فروق واتفاق ملحوظ على وجود العديد من المعوقات التي تحول دون استخدام منصات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات تعزى لمتغير الخبرة في استخدام الحاسب الآلي بين فئتي(متقدم،خبير)، وأخيراً تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمتقرحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدلالية: الذكاء الاصطناعي; منصات الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 93 |
||||