استراتيجيات تنمية قيم التعلم التعاوني في ضوء الفكر التربوي الإسلامي؛ دراسة تأصيلية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 87-120 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.404337 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ سميرة سالم بن عبد الله باجابر | ||||
أستاذ مشارك، قسم السياسات التعليمية كلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تأصيل مفهوم التعلم التعاوني في ضوء الفكر التربوي الإسلامي، مع بيان خطوات تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني وضوابطه، والكشف عن قيم التعلم التعاوني في ضوء الفكر التربوي الإسلامي، في الجوانب الإيمانية، والاجتماعية، والمعرفية، وإبراز الاستراتيجيات اللازمة لتنمية قيم التعلم التعاوني، في الجوانب الإيمانية، والاجتماعية، والمعرفية، في ضوء الفكر التربوي الإسلامي، ومن أهم النتائج: أثبتت الدراسة التأصيلية بسبق الفكر التربوي الإسلامي باستخدام استراتيجيات التعلم التعاوني، عن الفكر التربوي الحديث، بأكثر من ثمان مائة قرن، وأكدت الدراسة على وجود قيم إيمانية واجتماعية ومعرفية، تنبع من تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني، المستمدة من الفكر التربوي الإسلامي، وقدمت الدراسة استراتيجيات حديثة في تنمية قيم التعلم التعاوني في ضوء الفكر التربوي الإسلامي في الجوانب الإيمانية، والاجتماعية والمعرفية . الكلمات المفتاحية: استراتيجيات، قيم، التعلم التعاوني، الفكر التربوي، الفكر الإسلامي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 84 |
||||