فاعلية برنامج ارشادي في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Volume 9, Issue 34, January 2025, Page 141-170 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2025.404408 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بشاير عبدالله القرني1; نسرين يعقوب2 | ||||
1كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى التعرف على درجة الذكاء الأخلاقي قبل تطبيق البرنامج الارشادي. ودرجة الذكاء الأخلاقي بعد تطبيق الذكاء الاخلاقي. والمقارنة بين درجات العينة قبل تطبيق البرنامج الارشادي وبعد تطبيقه. وتتراوح أعمارهم ما بين (18-22) سنة من جامعة الملك عبد العزيز كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، قسم علم النفس، وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات ولكل مجموعة قائدة وتمت مقابلتهن على مدى سبع جلسات لكل جلسة ساعة ونصف من الزمن على فترات متفاوتة انقضت في ستة أسابيع. وأدوات الدراسة: مقياس الذكاء الأخلاقي، حمدة الغامدي 2013 وبرنامج الذكاء الأخلاقي، حمدة الغامدي،2013، واكدت النتائج على انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية والبعدية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية والنتائج البعدية لدى افراد العينة الخاضعة للبرنامج الارشادي في فضيلة التعاطف. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية والنتائج البعدية لدى افراد العينة الخاضعة للبرنامج الارشادي في فضيلة العدل. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية والنتائج البعدية لدى افراد العينة الخاضعة للبرنامج الارشادي في فضيلة الرقابة الذاتية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية والنتائج البعدية لدى افراد العينة الخاضعة للبرنامج الارشادي في فضيلة التسامح. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النتائج القبلية والنتائج البعدية لدى افراد العينة الخاضعة للبرنامج الارشادي في فضيلة الاحترام. | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 99 |
||||