- أحمد الكبير، حجازي ياسين (2023). استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي: دراسة تحليلية، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مجلد 3، العدد 49. ص ص: 4-96.
- الأسد الأسد صالح (2022). المخاوف الأخلاقية من الاستخدامات السلبية لتقنيات الذكاء الاصطناعي: تقنية التزييف العميق العميق أنموذجاً، مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية، مجلد 6، ع 2. ص ص: 371- 383.
- أمين علي (1992). القيم العلمية في آداب العالم والمتعلم عند المسلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الثقافة الإسلامية، كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
- آلان بونيه(1993). الذكاء الاصطناعي، واقعه ومستقبله، ترجمة على صبري فرغلي، سلسلة عالم المعرفة، العدد (172)، الكويت، 1993، ص:11.
- إيناس عبد الرزاق علي. سرى طه ياسين (2016). دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، ملحق مجلة الجامعة العراقية ع 16 ص ص: 264-268.
- جميلة سليماني (2012). التربية على القيم. مجلة عالم التربية،21، ص ص: 288-.297
- حنان عزوز (2022). الذكاء الاصطناعي، نحو آفاق جديدة، مجلة جامعة وهران .2، 7. ص ص: 56- 65.
- خليل عيدي، مرزوق مهدي (2022). الذكاء الاصطناعي كتوجه حتمي في حماية الأمن السيبراني، دراسات في حقوق الإنسان، مجلد 6،ع 1، ص ص: 25- 37.
- خليل عيدي، مرزوق مهدي (2022). الذكاء الاصطناعي كتوجه حتمي في حماية الأمن السيبراني، دراسات في حقوق الإنسان، مجلد 6،ع 1، ص ص: 25- 37.
- سامية بغاغو(1996). إداة مقترحة للكشف عن القيم الحاكمة للتفكير لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية (32)، ص ص: 77-110.
- شيرين موسى علي بريمه (2024). استخدام أداة الذكاء الاصطناعي"ChatGPT" في إعداد البحوث العلمية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة استشرافية باستخدام أسلوب دلفي، المجلة الدولية لعلوم المكتبات المجلد 11 العدد 2. ص ص: 232-297.
- الصغير محمد الغربي (2023). الذكاء الصناعي في التعليم العالي والبحث العلمي، مجلة أجسر، تاريخ الإطلاع: 21- 6- 2024، متاح على موقع: (https://arsco.org/articles/article-detail-16387) ص ص: 20- 47.
- عبد الجليل الزوبعي(1983). مناهج البحث التربوي، مكتب التربية العربي لدول الخليج- الرياض،1983، ص: 73.
- عبد السلام جودت(2013). القيم العلمية المصاحبة للتفكير العلمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل،ع 14 ص ص:21 -48.
- علي الحربي (2010). أهمية دور معلمي العلوم الطبيعية في تنميه القيم العلمية،2010م، ص: 56.
- عماد سالم، محمد أنس( 2023). استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. تاريخ الاطلاع: 17-8-2024، متاح على موقع:(https://www.bnews.ps/ar/node/21356)، ص ص: 1-8.
- قتيبة علي حسني (2018 ). أهمية القيم العلمية في التعليم ودورها الإيجابي في مواجهة الرسائل السلبية الوافدة، مجلة الدراسات التربوية والعلمية، كلية التربية. الجامعة العراقية. العدد 12. مجلد 2. ص ص: 294- 316.
- ماجد زكي أجلالد (2007). تعلم القيم وتعليمها. ط1.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.عمان.
- محمد السيد علي (2002). التربية العلمية وتدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي.
- محمد بن يوسف(2024). المشكلات التربوية للذكاء الاصطناعي، مجلة العلوم التربوية. العدد الأول. ج32.
- مرباح ورقلة (2024). أثر استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة قاصدي بالجزائر. تاريخ الإطلاع: 23-8-2024، متاح على موقع: (https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/36129).
- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء(2021). الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي. نشرة المستقبل بعيون الذكاء الاصطناعي في يوليو 2021. ص ص: 1: 25.
- معوض مرعي (2024). التطور التاريخي للذكاء الاصطناعي المؤتمر الدولي الثامن عشرتعليم ورعاية الأبناء في عصر الذكاء الاصطناعي".( 24- 26 أغسطس2024).
- المنذر العبيدي(2024). من الإنسان إلى الآلة: رحلة الذكاء الاصطناعي عبر الزمن،ندوة الإنسان والذكاء الاصطناعي بين رهان القيم ومستقبل الآلة ، مؤسسة أبعاد للدراسات المستفبلية، جنيف.
- موسي اللوزي (2012). الذكاء الاصطناعي في الأعمال، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر حول ذكاء الأعمال والاقتصاد المعرفي. جامعة الزيتونة. عمان. الأردن.
- مي العبد الله، هيثم قطب(2020). رهانات البحث العلمي في الإعلام والاتصال في ظل الذكاء الاصطناعي، كتاب: الذكاء الاصطناعي ورهانات الاتّصال والتّنمية في الوطن العربي. الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال. ص ص: 88-97.
- مي العبد الله؛ وآخرون (2019). الذكاء الاصطناعي ورهانات الاتصال والتنمية في الوطن العربي، الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال. بيروت ص: 8.
- هبة صبحي جلال (2023). الذكاء الاصطناعي: تطبيقاته ومخاطره التربوية (دراسة تحليلية(، مجلة أفاق جديدة في تعليم الکبار، مجلد 33، ع 33. ص ص:280- 377.
- هدي جبور(2023). أنواع الذكاء الاصطناعي، أكاديمية حسوب، تاريخ الاطلاع: 5-8-2024، متاح على موقع: (https://academy.hsoub.com/programming/artificial-intelligenc) ص: 1: 5.
- lacey Hugh ,” Science Vaule free? Values and Scientific Understanding (Philosophical issues In Science)Rougage,ISBN,1999.
- Bur Khard. J , (1999) Scientific Values and moral education in the teaching of Science , Perspective On Science , 7 (1) 87-110.
- Burkhad,(1999)”Sientific Values and moral education inteaching of Sciens J.of perspectives on sciens ,vol.7no1,p87-110
- Rawat, and R. Yadav, (2021), “Big Data: Big Data Analysis, Issues and Challenges and Technologies”, IOP Conf. Series: Materials Science and 1022(1):012014, doi: 10.1088/1757-899X/1022/1/01201.p 1:15
- Vijay Kanade (2022), What Is Artificial Intelligence (AI)? Defection , Types, Goals, Challenges and Trends IN 2022, Spiceworks , March 14, 2022,p:15-25.
|