مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 275-300 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.404503 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ زكية بنت صالح المالكي | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك، قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومدى تأثرها بنوع أسئلة الاختبار، ومدى نجاح المناهج المطبقة حالياً في تنمية مهارات الفهم القرائي الازمة لمستوى طلبة المرحلة الثانوية وفق بعض المستويات العالمية لتعليم القراءة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وطبق اختبار للفهم القرائي على عينة مكونة من (173) من طلبة المرحلة الثانوي، وأظهرت نتائج الدراسة ضعف في مستويات الفهم الناقد والتذوقي والابداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية، كما أظهرت النتائج قصور مناهج تعليم اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في تحقق الفاعلية المطلوبة لتنمية مهارات الفهم القرائي، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالتشخيص والعلاج المبكر لضعف مهارات الفهم القرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية، والتوازن عند تدريس مهارات الفهم القرائي ومستوياته، وكذلك التوازن بينهم في المحتوى الدراسي، وضرورة تطوير الأنشطة القرائية في مناهج المرحلة الثانوية لتنمي المستويات العليا للفهم القرائي لدى طلبة المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: مهارات الفهم القرائي، الفهم الناقد، التقويم، طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 113 |
||||