فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الإلقاء المسرحي لطلاب الإعلام التربوي (دراسة شبه تجريبية ) | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 86, October 2024, Page 319-384 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.310728.1505 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورهان علي السيد المندوه علي داود ![]() | ||||
كليه التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التجريبية إلى تقييم فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الإلقاء المسرحي لدى طلاب الإعلام التربوي، حيث اعتمدت على المنهج شبه التجريبي باستخدام أسلوب المجموعة الواحدة، وقد تكونت العينة من (36) طالبًا وطالبة من الفرقة الثالثة في شعبة الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية، فرع منية النصر، جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وقد تم تنفيذ البرنامج التدريبي خلال الفترة من (11 فبراير 2024 حتى 29 مارس 2024)، مستخدمًا مجموعة من الأدوات البحثية شملت برنامجًا تدريبيًا مخصصًا لتنمية مهارات الإلقاء المسرحي، مقياسًا لمهارات الإلقاء المسرحي، بالإضافة إلى بطاقة ملاحظة لهذه المهارات، تم تحليل النتائج باستخدام اختبار (ت) للعينات المرتبطة Paired- Samples t - test، واختبار مان وتيتني Mann-Whitney U – test ، واختبار ولكولكسون Wilcoxon Z- test. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروقًا ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس مهارات الإلقاء المسرحي، سواء في المهارات الصوتية أو الجسدية، لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين هذه المهارات. ومع ذلك، لم تثبت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الطلاب الذكور والإناث في القياس القبلي، مما يدل على تماثل مستوياتهم قبل بدء البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; البرنامج التدريبي; مهارات الإلقاء المسرحي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 89 |
||||