برنامج إرشادي لتعديل المخططات المعرفية اللاتكيفية وأثره في إعاقة الذات لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 10, Issue 17, July 2024, Page 138-240 PDF (2.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2024.404615 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ ممدوح محمود مصطفى بدوي ![]() | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية "بنين" بالقاهرة – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعديل المخططات المعرفية اللاتكيفية، والكشف عن أثره في إعاقة الذات لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، والتحقق من مدى استمرارية ذلك بعد فترة المتابعة. وشارك في البحث 32 أمًّا من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع 16 أمًّا في كل مجموعة. طُبِّق عليهم مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية ومقياس إعاقة الذات، وكلاهما إعداد الباحث، كما تم استخدام مقياس تقدير المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة المصرية إعداد أيمن عبدالله (2018)، هذا بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي الذي أعده الباحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأمهات المشاركات في المجموعة التجريبية على مقياسيّ المخططات المعرفية اللاتكيفية وإعاقة الذات في كلٍّ من القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأمهات المشاركات في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسيّ المخططات المعرفية اللاتكيفية وإعاقة الذات في القياس البعدي في اتجاه الأمهات المشاركات في المجموعة التجريبية. بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأمهات المشاركات في المجموعة التجريبية على مقياسيّ المخططات المعرفية اللاتكيفية وإعاقة الذات في كلٍّ من القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي - تعديل المخططات المعرفية اللاتكيفية; إعاقة الذات; أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 1,857 |
||||