صعوبة وصف المشاعر (كأحد أبعاد الألكسثيميا) كمنبئ باجترار الأفكار لدي طلاب الجامعة المعاقين حركيا | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Volume 10, Issue 17, July 2024, Page 108-137 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ مشيرة عبد الحميد اليوسفي* 1; أ.م.د/ فدوي أنور وجدي توفيق علي ![]() ![]() | ||||
1استاذ الصحة النفسية و الارشاد النفسية المتفرغ ورئيس قسم الصحة النفسية الاسبق - كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
2استاذ الصحة النفسية و الارشاد النفسي المساعد - كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
3قسم الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَ البحث الحالي إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين صعوبة وصف المشاعر كأحد أبعاد الألكسثيميا واجترار الأفكار لدي طلاب الجامعة المعاقين حركيًا، ومعرفة نسبة إسهام بُعد صعوبة وصف المشاعر في التنبؤ باجترار الأفكار لدى أفراد العينة، وتمثلت العينة من 70 تراوحت أعمارهم بين (18-24)عامًا، بمتوسط عمري قدره (42,20) عامًا، وإنحراف معياري قدره (4,1)، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/2024م، وتم استخدام مقياسين لقياس الألكسيثيميا واجترار الأفكار (إعداد/ الباحثة)، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى ( 0،01) بين بُعد صعوبة وصف المشاعر واجترار الأفكار لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا، وأن أكثر المتغيرات المستقلة إسهامًا في تباين المتغير التابع (اجترار الأفكار) لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا هو بُعد (صعوبة وصف المشاعر ) فقد بلغ قيمة الإرتباط المتعدد بين المتغيرين (0.750)، وأحدث تباينًا مقداره (0.563)، وذلك بنسبة (56,3%) تقريبًا من تباين المتغير التابع (اجترار الأفكار)، ومن ثم يمكن القول بأن أكثر أبعاد الالكسثيميا إسهاما في التنبؤ باجترار الأفكار لدى طلاب الجامعة المعاقين حركيًا هو بعد (صعوبة وصف المشاعر)، وعلى ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية، والأفكار البحثية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
صعوبة وصف المشاعر (كأحد أبعاد الألكسثيميا); اجترار الأفكار; طلاب الجامعة المعاقين حركيًا | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 72 |
||||