(2024). أ.د. سمير سليمان الجمل، بعنوان: (دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر معلميهم).. EKB Journal Management System, 10(22), 45-105. doi: 10.21608/ijrs.2024.404638
. "أ.د. سمير سليمان الجمل، بعنوان: (دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر معلميهم).". EKB Journal Management System, 10, 22, 2024, 45-105. doi: 10.21608/ijrs.2024.404638
(2024). 'أ.د. سمير سليمان الجمل، بعنوان: (دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر معلميهم).', EKB Journal Management System, 10(22), pp. 45-105. doi: 10.21608/ijrs.2024.404638
أ.د. سمير سليمان الجمل، بعنوان: (دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر معلميهم).. EKB Journal Management System, 2024; 10(22): 45-105. doi: 10.21608/ijrs.2024.404638
أ.د. سمير سليمان الجمل، بعنوان: (دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم لدى الطلبة من وجهة نظر معلميهم).
هدفت الدراسة التعرف على: دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في غرف المصادر في المدارس الحكومية في محافظة الخليل، وفقاً لعدة متغيرات هي: (الجنس، والعمر، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)، وتم استخدام استبانة مكونة من(40) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي:(الصعوبات الأكاديمية، الخصائص السلوكية، الصعوبات الإدراكية الحركية). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب المسح الشامل لمجتمع الدراسة البالغ (80) معلم ومعلمة، وبلغ عدد الاستبانات المستردة من الميدان (60) استبانة بنسبة (75%) من حجم المجتمع الكلي. أشارت نتائج الدراسة: (أن التكنولوجيا الرقمية تسهم بدرجة كبيرة في الحد من صعوبات التعلم لدى الطلبة)، حيث تؤثر بشكل كبير على الصعوبات الإدراكية الحركية، ثم الخصائص السلوكية، ثم الصعوبات الأكاديمية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم وفق متغيرات: (الجنس، وسنوات الخبرة)، ووفق متغير المؤهل العلمي في بعدي الصعوبات الأكاديمية والخصائص الإدراكية الحركية، بينما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم وفق متغير العمر، ولصالح من كانت أعمارهم من 55 عام فأكثر، ووفق متغير المؤهل العلمي على بعد الخصائص السلوكية، ولصالح حملة الدراسات العليا). وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: (الاستمرار في استخدام التكنولوجيا الرقمية بكافة وسائلها في تعليم الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية، التنمية والتدريب المستمر لمعلمي غرف المصادر على توظيف التكنولوجيا الرقمية في الحد من صعوبات التعلم، العمل على تحديث التكنولوجيا الرقمية بشكل مستمر، وبما يتوافق مع التكنولوجيا الحديثة).
أبو هرجه، محمد إبراهيم علي. (2016). "تكنولوجيا المعلومات الرقمية كمتغير في تنميـة قدرة الإخصائيين الاجتماعيين على الممارسة الرقمية وتصور لبرنـامج مقتـرح لتـدريب الإخصائيين الاجتماعيين على استخدام تكنولوجيا المعلومات الرقمية في تنمية قدرتهم على الممارسة المهنية الرقمية"، الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتمـاعيين، مجلـة الخدمـة الاجتماعية، عدد (55).
ألطف، إياد عبد العزيز حسن. (2019). "أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذكية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاههم نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعلم والتعليم"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مجلد (10)، عدد (2)، جزء1، ص 281-312.
بركات، زياد. (2011). "الاستراتيجيات التكنولوجيا المعلوماتية والرقمية للجامعـة الفلـسطينية المستقبلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"، اتحاد الجامعات العربيـة، مجلـة اتحـاد الجامعات العربية، عدد (58).
بو كريسة، عائشة. (2013). "توظيف التكنولوجيا الحديثة في الإعلام التربوي: الاتجاه نحو التربية الرقمية"، جامعة جرش، جرش للبحوث والدراسـات، مجلد (15)، عـدد خـاص.
بوشارب، بولداني لزهر. (2015). "دور التكنولوجيا الرقمية في إدارة المكتبات الجامعية"، تجربة المكتبة المركزية لجامعة باجي مختار-عنابة بالجزائر نموذجا"، المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، مجلد (5)، عدد (3).
الجبر، حامد سعيد؛ والثويني، صلاح عيسى؛ والعيار، غيداء محمد. (2020). "أهمية التكنولوجيا الرقمية في مجال التعليم من وجهة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت"، كلية التربية، جامعة المنصورة، مجلة كلية التربية، عدد (111).
الجريوي، سهام بنت سلمان محمد. (2015). "مدى تأثير استخدام التكنولوجيا الرقميـة علـى التعلم في ضوء الدراسات السابقة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفـة"، مجلـة القـراءة والمعرفة، عدد (168).
جمال الدين، إيثار. (2012). "تعلم الأطفال في عالم رقمي، المجلس العربي للطفولة والتنمية"، مجلة الطفولة والتنمية، مجلد (5)، عدد (19).
الجمعان، صفاء؛ والجمعان، سناء. (2019)."معوقات التعليم الرقمـي لـدى معلمـي التربيـة الخاصة من وجهة نظرهم"، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، عدد (6).
الحايس، عبد الوهاب جودة؛ وصبطي، عبيدة أحمد. (2019). "مجتمع المعرفة الرقمي ودوره في تنمية الإبداع العلمي-رؤى حديثة للتعلم والبحوث"، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، عدد (6).
الخضاري، منصور. (2016). "تأثير التكنولوجيا الرقمية على جودة البحث العلمي"، المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التكنولوجيا الرقمية، مركز جيـل البحـث العلمي، طرابلس.
خليفة، علي عبد الرحمن محمد. (2016). "العوامل المؤثرة في تقبل أعضاء هيئة التـدريس بكلية التربية جامعة حلوان استخدام مصادر التعلم والمعلومات الرقمية في ضوء نمـوذج تقبل التكنولوجيا"، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، تكنولوجيـا التعلـيم، مجلد (26)، عدد (1).
الدليمي، عبد الرزاق. (2019)."استخدام تكنولوجيا الاتصال الرقمية في التعليم مـن وجهـة نظر التدريسين في الجامعات الأردنية"، المجلـة العربية للإعلام وثقافة الطفل، عدد(6).
رزيق، حفصة؛ وآخرون. (2022). " تكنولوجيا التعليم في تفعيل أهداف تعليم ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي-دراسة ميدانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك"، المجلة العلمية للتربية الخاصة، مجلد (4)، عدد (3).
زاهر، ضياء الدين. (2007). "التكنولوجيا الرقمية وتأثيرها في تجديـد الـنظم التعليميـة"، المركز العربي للتعليم والتنمية، مستقبل التربية العربية، مجلد (13)، عدد (46).
سويدان، أمل عبد الفتاح؛ ومبارز، منال عبد العال. (٢٠٠٨). "فعالية برنامج تدريبي قائم علـى استخدام التكنولوجيا الرقمية لتنمية مهارات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهـاتهم نحوها"، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث.
عبد السلام، وفاء حافظ. (2012). "الانعكاسـات الاجتماعيـة للإنترنـت كأحـد أشـكال التكنولوجيا الرقمية دراسة وصفية مطبقة على عينة من طلاب جامعة القـاهرة"، المؤتمر الدولي الخامس والعشرون: مستقبل الخدمة الاجتماعية في ظـل الدولـة المدنية الحديثة، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية.
عبد العزيز، محي الدين. (2012). "التكنولوجية الرقمية وتطور العملية التعليمية"، المؤسـسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلة العربية للعلـوم الاجتماعيـة، عدد (2)، مجلد (1).
فضل، نبيل. (2010). "إدارة وتصميم بحوث التدريس تجاه تحقيق جـودة تعلـم المعرفـة الرقمية"، المؤتمر العلمي الثاني عشر: حال المعرفة التربوية المعاصرة مـصر أنموذج، جامعة طنطا ومركز الدراسات المعرفية بالقاهرة، كلية التربية، مجلد(1).
القحطاني، أسماء بنت سعد. (2018). "واقع استخدام تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في البحـث العلمي لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة أم القرى"، جامعة بنها، كلية التربية، مجلة كلية التربية، مجلد (29)، عدد (113).
كتفي، عزوز؛ عياط، لمين؛ فيجل زهرة. (2023). "دور التعليم الإلكتروني في تذليل صعوبات التعلم حسب نتائج البحوث والدراسات الجزائرية"، مجلة حمورابي للدراسات، مجلد (1)، عدد (45)، ص 299-316.
الموسى، عبد الله عبد العزيز. (2003). " التعلم الإلكتروني: فوائده، خصائصه، مفهومه، عوائقه"، (ورقة عمل)، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
ناصف، سعيد أمين محمد. (2017). "تأثير التكنولوجيا الرقمية على كفاءة وأداء الأسرة تحليل سوسيولوجي لتأثيرات استخدام الإنترنت"، القيادة العامة لشرطة الشارقة، مجلةالفكر الـشرطي، مجلد (23)، عدد (90).
هيئة تطوير مهنة التعليم. (2018). " المعايير المهنية لمعلمي غرف المصادر"، وزارة التربية والتعليم، فلسطين.
32. Lerner, J. (2003). Learning disabilities: Theories, diagnosis, and teaching strategies. Boston: Houghton Mifflin Company.
33. Nagasubramani, .P & Raja, R. (2018). "Impact of modern technology in education", Journal of Applied and Advanced Research, Vol. (3), No. (51). Doi:10.21839/Jaar.2018.v3is1.165.