مدى تطبيق أساتذة الأدب الانجليزي في الجامعات الأردنية لمنظور البنائية الاجتماعية في تدريس الادب الإنجليزي | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 4, Issue 2, April 2025, Page 1-30 PDF (621.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2025.350596.1058 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زياد محمد النمراوي ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية الأداب – جامعة الزيتونة الألردنية عمان- الاردن | ||||
2الأستاذ المشارك في الأدب الإنجليزي- كلية الآداب_ جامعة الزيتونة الأردنية عمان – الأردن | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت هذه الدراسة إلي الكشف عن مدى تطبيق أساتذة الأدب الانجليزي في الجامعات الأردنية لمنظور البنائية الاجتماعية في تدريس الأدب الانجليزي، وقد تمَّ اختيار عيِّنة الدراسة بطريقة قصدية وتكوّنت من (50) مدرسا من مدرسي الادب الانجليزي في الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة في منطقة العاصمة عمان ، ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث أداة إستبيان تكوّنت من (24) فقرة توزعت على أربعة مجالات هي: التشاركية في بناء الخطط الدراسية، التفاعل الاجتماعي، استقلالية التعلّم، وتعدد طرق التقويم. أظهرت النّتائج أن تصنيف مدرسي الأدب الأنجليزي على المجالات مجتمَّعة وقع في مستوى " التطبيق المتوسط " ، كما تمَّ تصنيف المدرسين في مجالي بناء الخطط الدراسية والتفاعل الاجتماعي في مستوى"التطبيق المرتفع"، بينما تمَّ تصنيفهم في مجالي استقلالية التعلّم وتعدد طرق التقويم في مستوى " التطبيق المنخفض"، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للخبرة التدريسية ولصالح الأساتذة الأكثر خبرة. أوصت الدراسة بأهمية تبني منظور البنائية الاجتماعية في تطوير تدريس الأدب الانجليزي في الجامعات الأردنية. الكلمات المفتاحية: البنائية الاجتماعية، تدريس الأدب الانجلزي، الجامعات الاردنية. | ||||
Keywords | ||||
البنائية الاجتماعية; تدريس الأدب الانجلزي; الجامعات الاردنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 62 |
||||