تأويلات الاتجاه المفهومي في الرسوم الصحافية - رؤية فينومينولوجية | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 4, Issue 2, April 2025, Page 31-104 PDF (4.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2025.350264.1057 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد جمال أحمد عيد ![]() | ||||
أستاذ الجرافيك المساعد -رئيس قسم الجرافيك الأسبق- كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصر - مصر | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الرسوم الصحافية من منظور مفاهيمي باستخدام المنهج الفينومينولوجي، مع التركيز على معرض جرافيكي بعنوان "1981" يقدمه الباحث، ويضم رسومات توضيحية مستوحاة من كتاب أدبي بعنوان قلب أنتيكا من تأليفه، وهو عبارة عن مجموعة قصصية. تعتمد الدراسة على الإطار النظري والتطبيقي الذي يناقش مفهوم الاتجاه المفهومي في الرسوم الصحافية وخصائصه، حيث يُبرز كيفية تطور هذا الاتجاه كوسيط بصري يعبر عن أفكار فلسفية واجتماعية عميقة، مع توظيفه في الرسوم التوضيحية التي ترافق النصوص الأدبية. كما تُركز الدراسة على المنهج الفينومينولوجي كأداة لتحليل هذه الرسوم، من خلال مراحل تشمل الوصف الظاهري، تحليل التجربة الشعورية، والتأويل المفهومي، للكشف عن الأبعاد الرمزية والدلالات الكامنة في الأعمال الفنية. يُجسد معرض "1981" التطبيق العملي للدراسة، حيث يعرض الباحث رسومات توضيحية تُظهر العلاقة بين النص الأدبي والصورة البصرية، متخذًا من عنوان المعرض الجرافيكي 1981 إطارًا زمنيًا يُثري السياق الفكري. يهدف المعرض إلى تقديم تجربة حسية وفكرية تُدمج بين التنظير والتطبيق، مما يُبرز أهمية الرسوم الصحافية كوسيط تعبيري غني بالمضامين الفلسفية والجمالية. توصلت الدراسة إلى أن الاتجاه المفهومي في الرسوم الصحافية يُمثل أداة فعالة لتحفيز التفاعل الفكري، وأن المنهج الفينومينولوجي يُمكن أن يكشف عن معانٍ غير ظاهرة تُعزز تجربة المتلقي للنصوص الأدبية. كما أوصت الدراسة بضرورة تطوير منهجيات تحليلية متقدمة تدمج بين النظرية والتطبيق في دراسة الفنون الصحافية. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاه المفهومي; الرسوم الصحافية; الرؤية الفينومينولوجية; التأويل الرمزي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 55 |
||||