الدلالة الرمزية والتعبيرية لعنصر الخيل في الموروث الفني القديم وفى ضوء المدارس الفنية الحديثة كمدخل تجربي لإبتكار مشغولات فنية معاصرة | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 January 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.343059.1695 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة سالم ![]() | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى إيجاد رؤى تصميمية وتشكيلية جديده من خلال دراسة الدلالة الرمزية والتعبيرية لعنصر الخيل في الموروث الفني القديم (الفرعوني -الإسلامي -الشعبي) وفى ضوء المدارس الفنية الحديثة في تصميم وتشكيل مشغولات فنية معاصره تفيد في إثراء الممارسات التطبيقية بمجال الأشغال الفنية. وفى هذا الصدد فقد تعرضت الباحثة إلى ثلاثة محاور أمكن تحديدها فيما يلي: المحور الأول: دراسة علمية تفصيلية للخيل. المحور الثاني: دراسة تاريخية للخيل في التراث الفني القديم (الفرعوني -الإسلامي -الشعبي)، وفى ضوء المدارس الفنية الحديثة (المدرسة السيرياليه). المحور الثالث: دراسة للدلالات الرمزية والتعبيرية للخيل في التراث الفني القديم، وفى ضوء المدارس الفنية الحديثة. كما أشتمل البحث على مجموعه من التطبيقات الذاتية القائمة على عنصر الخيل مستوحاة من الدراسة السابقة في التراث الفني القديم (الفرعوني -الإسلامي -الشعبي) وفى ضوء المدارس الفنية الحديثة (المدرسة السيرياليه) كأسلوب معاصر لتثرى مجال الأشغال الفنية بصفه خاصه ومجال التربية الفنية بصفه عامه. وأمكن من خلال البحث التوصل إلى رؤى تشكيلية جديده عن طريق البحث في مكامن الطبيعة الزاخرة بالعديد من القيم الجمالية مستفيدة من دراسة الدلالة الرمزية والتعبيرية لعنصر الخيل في الموروث الفني القديم في تصميم وتشكيل مشغولات فنية معاصره. | ||||
Keywords | ||||
الدلالة الرمزية والتعبيرية; الخيل في التراث الفني; المدارس الفنية الحديثة | ||||
Statistics Article View: 148 |
||||