"دراسة تحليلية لطقطوقة يا أغلى إسم في الوجود لتنمية مهارة التآزر (الغنائي- العزفي) على آلة "العود" | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 56, January and February 2025, Page 655-678 PDF (881.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.349929.2179 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسماء زين العابدين عبد الله عمز ![]() | ||||
مدرس مساعد بكلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية | ||||
Abstract | ||||
تُعد آلة العود من أهم الآلات المستخدمة في الموسيقى العربية إلى جانب دورها الرئيسي في التخت العربي كما أنها كآلة تخصص في الكليات والمعاهد المتخصصة تحظى بإقبال من قبل الطلاب على دراستها لما لها من دور هام في دراسة الموسيقى، ونظراً لأهمية آلة العود وأهمية الغناء العربي في إثراء الحصيلة الفنية لدى دارسي آلة العود الأمر الذي دعى الباحثة إلى إعداد برنامج مقترح يستخدم طقطوقة يا أغلى إسم في الوجود في تنمية مهارة التآزر بين العزف والغناء على آلة العود. تناول الاطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ونبذة عن الغناء العربي، ونبذة عن طقطوقة يا أغلى إسم في الوجود، ونبذة عن آلة العود، ونبذة عن التآزر، ويتبع البحث المنهج التحليلي الوصفي لأسلوب أداء التآزر الغنائي العزفي لقالب الطقطوقة على آلة العود، كما جاء الإطار التطبيقي الدراسة التحليلية (النظرية والعزفية) لطقطوقة يا أغلى إسم في الوجود، وتقديم التمارين المقترحة من قبل الباحثة اللازمة لتسهيل بعض الصعوبات الأدائية التي اشتملت عليها، وأختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
التآزر; الغنائي العزفي; قالب الطقطوقة; آلة العود | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 48 |
||||