استخدام السقالات التعليمية في تدريس الأحياء لتنمية التفكير العلمي وبعض المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.317199.1928 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رانيا مصطفى ![]() | ||||
مناهج وطرق تدريس، كلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التفكير العلمي، والمهارات الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، والتعرف على أثر استخدام السقالات التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير العلمي، والمهارات الحياتية لديهن، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد فتيات حسين رشدي الثانوي، باستخدام السقالات التعليمية، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير العلمي ومقياس المهارات الحياتية على مجموعتي البحث قبلياً وبعدياً، وجاءت النتائج لتؤكد على تحسن الأداء لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث بلغت قيمة"ت" 8.962 لاختبار مهارات التفكير العلمي و 48.682 لمقياس المهارات الحياتية وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى(0.01)، وكان حجم الأثر كبيراً حيث بلغ حجم الأثر لاختبار مهارات التفكير العلمي مربع إيتا(0.93)، وحجم الأثر لمقياس المهارات الحياتية مربع إيتا(0.95) ، مما يؤكد أثر استخدام السقالات التعليمية في تدريس الأحياء لتنمية التفكير العلمي وبعض المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. الكلمات المفتاحية: السقالات التعليمية – التفكير العلمي – المهارات الحياتية. | ||||
Keywords | ||||
السقالات التعليمية; التفكير العلمي; المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 181 |
||||