فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ببرنامج STEM | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 301-380 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.404752 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. رباب صلاح الدين إسماعيل | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ببرنامج STEM ، وتكونت عينة الدراسة من ( 21 ) طالبا"من طلاب ببرنامج STEM بالفرقة الثالثة بكلية التربية ، للعام الجامعى 2023 -2024 ، بالفصل الدراسى الأول واستخدمت الباحثة مقياس التفكير الاستراتيجي (إعداد الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، وبرنامجا قائما على التعلم الخبراتى (إعداد الباحثة) ، وتبين من نتائج القياس البعدى والتتبعى فعالية البرنامج القائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المجموعة التجريبية بالفرقة الثالثة ببرنامج STEM بكلية التربية ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، وقدمت الباحثة عددا من التوصيات لتحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة . الكلمات المفتاحية : التعلم الخبراتى –التفكير الاستراتيجي –فاعلية الذات الأكاديمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 68 |
||||