فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ببرنامج STEM | ||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Pages 301-380 PDF (1.96 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jehs.2024.404752 | ||
Author | ||
د. رباب صلاح الدين إسماعيل | ||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ببرنامج STEM ، وتكونت عينة الدراسة من ( 21 ) طالبا"من طلاب ببرنامج STEM بالفرقة الثالثة بكلية التربية ، للعام الجامعى 2023 -2024 ، بالفصل الدراسى الأول واستخدمت الباحثة مقياس التفكير الاستراتيجي (إعداد الباحثة ) ومقياس فاعلية الذات الأكاديمية (إعداد الباحثة) ، وبرنامجا قائما على التعلم الخبراتى (إعداد الباحثة) ، وتبين من نتائج القياس البعدى والتتبعى فعالية البرنامج القائم على التعلم الخبراتى في تحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المجموعة التجريبية بالفرقة الثالثة ببرنامج STEM بكلية التربية ، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، وقدمت الباحثة عددا من التوصيات لتحسين التفكير الاستراتيجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب الجامعة . الكلمات المفتاحية : التعلم الخبراتى –التفكير الاستراتيجي –فاعلية الذات الأكاديمية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 99 |