جودة معايير البيئة التعليمية وأثرها في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 801-838 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.404776 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د ماجد بن سليمان صالح الخزي | ||||
أستاذ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها المساعد في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على مدى جودة عناصر معايير البيئة التعليمية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ لوصف مدى جودة عناصر البيئة التعليمية البشرية والمادية والتنظيمية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المعلمين. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها أنَّ معايير البيئة التعليمية (جيدة نوعًا ما) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأنَّ معايير العناصر البشرية (جيدة) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأنَّ معايير العناصر المادية (جيدة نوعًا ما) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وأنَّ معايير العناصر التنظيمية (جيدة) و(مؤثرة) في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وقدَّم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على إيجاد برامج مناسبة لرعاية الموهوبين وتحفيزهم، وضرورة مشاركة متعلمي اللغة في التخطيط للأنشطة الطلابية، وتطبيق آليات متنوعة ومناسبة داعمة لتكيف المتعلمين الجدد مع المجتمع المحلي، وضرورة التحسين الشكلي المستمر للكتب المقررة، وعمل خطة شاملة لإدارة المخاطر واستمرارية التعليم في حالة الأزمات والطوارئ. الكلمات الافتتاحية: البيئة التعليمية، الاعتماد الأكاديمي، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 45 |
||||