العلاقة بين السلوك المستدام والاستعادة النفسية لدى معلمي المدارس الحكومية في دولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 7, Volume 91, Issue 1, January 2025, Page 141-176 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.335563.1846 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فهد مبارك الطشة ![]() | ||||
استاذ مشارك كلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين أبعاد السلوك المستدام (السلوك المقتصد, والسلوك الإيثاري, والسلوكيات البيئية الإيجابية, والسلوكيات المنصفة) والاستعادة النفسية (بأبعادها: الابتعاد عن الضغط النفسي، الاستغراق، الافتتان بالطبيعة، التناغم) لدى عينة من معلمي المدارس الحكومية بدولة الكويت، وكذلك تحديد ما إذا كانت هناك فروق دالة في مستويات الاستعادة النفسية وفقاً لمستويات السلوك المستدام لديهم. لتحقيق أهداف البحث تم استخدام منهج البحث الارتباطي، وكذلك منهج البحث السببي المقارنة على عينة من معملي ومعلمات المدارس الحكومية المتوسطة بدولة الكويت. ولجمع البيانات تم استخدام نسختين معربتين من أداتين: استبيان السلوك المستدام, ومقياس الاستعادة النفسية. وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداتين في البيئة الكويتية على عينة استطلاعية قوامها (26) من معلمي المدارس الحكومية بدولة الكويت من غير المشاركين في البحث. ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, وحساب معاملات ارتباط بيرسون, وتحليل التباين الأحادي الاتجاه (ANOVA), ومعادلة حساب حجم التأثير وقد بينت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين أبعاد السلوك المستدام وأبعاد الاستعادة النفسية لدى معلمي المدارس الحكومية بدولة الكويت, كما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ذوي المستوى المرتفع, والمعلمين ذوي المستوى المنخفض من السلوك المستدام في الاستعادة النفسية على مستوي الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لصالح المعلمين ذوي المستوى المرتفع من السلوك المستدام. وأخيراً كان للسلوك المستدام حجم تأثير كبير على الاستعادة النفسية كدرجة إجمالية, وكأبعاد فرعية. وفي ضوء هذه النتائج, تم تقديم عدد من التوصيات التطبيقية والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
السلوك المستدام; الاستعادة النفسية; معلمي المدارس الحكومية; الضغط النفسي | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 110 |
||||