تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 10, Volume 91, Issue 1, January 2025, Page 292-323 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.347339.1871 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عمرو توني علي تسن ![]() | ||||
دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة إلي الكشف عن تأثير الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته علي التعليم الفني التجاري من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداه الدراسة في استبيان تمثلت في أربع محاور تناولت فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم التجاري؛ وأيضاً معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري؛ وكذلك مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المحتملة في التعليم الفني التجاري؛ وأخيراً الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري بطريقة أخلاقية، وتمثلت عينة الدراسة في (200) معلم ومعلمة من التعليم الفني التجاري علي مستوي جمهورية مصر العربية، وتمثلت أهم النتائج فيما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة من المعلمين والمعلمات نحو فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة نحو معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة نحو مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المحتملة في التعليم الفني التجاري؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين عينة الدراسة نحو الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم الفني التجاري بطريقة أخلاقية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي; التعليم الفني التجاري; المعلمين والمعلمات | ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 144 |
||||