انبناء المعنى في نصّ "إرم ذات العماد" لجبران خليل جبران في ضوء نظرية الأفضية الذهنية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 14, October 2024, Page 1-17 PDF (4.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.322177.1652 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نورة الحملي ![]() ![]() | ||||
قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك فيصل، الأحساء، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة مسرحية "إرم ذات العماد" لجبران خليل جبران في ضوء نظرية الأفضية الذهنية لجيل فوكونييه (Gilles Fauconnier)، وهي إحدى النظريات المنبجسة عن الدراسات العرفانية، حيث تسمح هذه النظرية بتأويل الخطاب من خلال البحث في كيفية بناء المعنى عبر أفضية متشابهة وعناصر وأدوار وعلاقات بين هذه الأفضية. ومسرحية "إرم ذات العماد" لجبران خليل جبران خاضعة لعمليات إدراكية وآليّات ذهنية، تجعل من الخيال ممكناً وتسهّل عملية الفهم والتأويل، فقد استعان جبران بقرائنَ ثقافيةٍ لتأسيس أفضية ذهنية مبنية من أفضية افتراضية قرينة للوصول إلى هدفه، حيث تمثّل مدينة إرم ذات العماد إطاراً متكاملاً من خلال أوصافها وخصائصها المترسّخة بفعل الثقافة، ممّا يؤدّي إلى إنشاء تمثيلات ذهنية متعدّدة، وتشكيل بنية معرفية منسجمة، فقد ساعدت هذه النظرية على الوقوف على كيفية انبناء المعنى ورسم الشخصيات من خلال المعرفة المترسّخة في ذهني الكاتب والمتلقّي. وقد توصّلنا إلى أنّ هذه الأفضية تحيل على فلسفة وجودية صوفية تظهر في النصّ وتتشكّل من خلال بنيته المتسلسلة والمبنية على بعضها البعض، وكان كلّ فضاء قادح لفضاء آخر هدفًا من خلال مبدأ الاهتداء، فتتوالد الأفضية في هذا النصّ توالداً منطقياً هادفاً مترابطاً ترابطاً فكرياً وتركيبياً. | ||||
Keywords | ||||
إرم ذات العماد; الأفضية الذهنية; جبران خليل جبران; جيل فوكونييه; العرفانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 55 |
||||