العجز المتعلم وعلاقته بقلق الامتحان لدى طلبة صعوبات التعلم في مديرية تربية وتعليم محافظة معان | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 14, October 2024, Page 173-199 PDF (5.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.307146.1635 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهى خليل متروك البداينة ![]() | ||||
جامعة البلقاء التطبيقية /كلية معان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين العجز المتعلم وقلق الامتحان لدى طلبة صعوبات التعلم في مديرية تربية وتعليم محافظة معان، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة عشوائية تكونت من(187) طالباً وطالبة من طلبة صعوبات التعلم في مديرية تربية وتعليم محافظة معان، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن قوة العلاقة بين متوسط فقرات مقياس العجز المتعلم ومتوسط فقرات مقياس قلق الامتحان جاءت بقيم متوسطة دالة إحصائيالدى طلبة صعوبات التعلم في مديرية تربية وتعليم معان، وجاءت تقديرات عينة الدراسة على مقياس قلق الامتحان متوسطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في متوسط تقديرات الطلبة نحو العجز المتعلم تبعاً لمتغير الجنس، ووجود فروق دالة إحصائيا في متوسط تقديرات الطلبة نحو قلق الامتحان تبعاً لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج قوة العلاقة بين متوسط فقرات مقياس العجز المتعلم ومتوسط فقرات مقياس قلق الامتحانبقيم عالية ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01α≤)، وهذا دليل على أثر العجز المتعلم في زيادة قلق الامتحان لدى طلبة صعوبات التعلم في مديرية تربية وتعليم معان. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: العجز المتعلم; قلق الامتحان; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 58 |
||||