المهارات الدلالية وعلاقتها بالادراك الاجتماعي الإيجابي لطفل الروضة | ||
حوليات أداب عين شمس | ||
Article 2, Volume 52, Issue 15 - Serial Number 4, October 2024, Pages 11-34 PDF (5.45 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aafu.2025.330118.1702 | ||
Author | ||
سوزان عبدالله* | ||
جامعة بغداد | ||
Abstract | ||
ملخص البحث : هدف البحث التعرف الى : 1- المهارات الدلالية لطفل الروضة . 2- الادراك الاجتماعي الإيجابي لطفل الروضة 3- علاقة المهارات الدلالية بالادراك الاجتماعي الإيجابي لطفل الروضة تكونت عينة البحث من (200) طفل وطفلة من أطفال الروضة ، اختيرت العينة من رياض الاطفال الحكومية في بغداد (الكرخ والرصافة)، بالطريقة العشوائية.اعدت الباحثةاختبار للمهارات الدلالية ويتكون من (15) فقرة صورية , و( 22) فقرة لمقياس الادراك الاجتماعي الإيجابي، وللتحقق من صدق الاختبار اعتمدت الباحثة على مؤشر الصدق المنطقي وصدق البناء ، اظهرت النتائج ان اطفال الرياض يتمتعون بالمهارات الدلالية وبالادراك الاجتماعي الإيجابي، كما اشارت النتائج الى وجود علاقة موجبة لمتغيري البحث، وخرجت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات . تكونت عينة البحث من (200) طفل وطفلة من أطفال الروضة ، تكونت عينة البحث من (200) طفل وطفلة من أطفال الروضة ، اختيرت العينة من رياض الاطفال الحكومية في بغداد (الكرخ والرصافة)، بالطريقة العشوائية.اعدت الباحثةاختبار للمهارات الدلالية ويتكون من (15) فقرة صورية , و( 22) فقرة لمقياس | ||
Keywords | ||
المهارات الدلالية; الادراك الاجتماعي الإيجابي; طفل الروضة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 90 |