دور القيادة الرقمية في تعزيز الابتكار التنظيمي وتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية بمنطقة عسير | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 381-434 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.405054 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ زهرة بنت عبدالله محمد الشايب | ||||
باحثة دكتوراه، تخصص إدارة وإشراف تربوي، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الكشف عن واقع دور القيادة الرقمية في تعزيز الابتكار التنظيمي وتحقيق الميزة التنافسية من وجهة نظر مديرات المدارس الثانوية بمنطقة عسير، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام الاستبانة في جمع البيانات، وطبق البحث على عينة بلغت (102) من مديرات مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة عسير موزعين وفق متغيري المؤهل وعدد سنوات الخبرة، وأشارت النتائج إلى أن واقع دور القيادة الرقمية في تعزيز الابتكار التنظيمي بأبعاده جاء مرتفعاً في جميع الأبعاد (الابتكار الإداري/ الابتكار البشري/ الابتكار التقني)، وأن واقع دور القيادة الرقمية في تحقيق الميزة التنافسية بأبعادها جاء مرتفعاً في جميع الأبعاد (الجودة، الإبداع، والبيئة التنظيمية للمدرسة)، كما توصلت النتائج إلى أن واقع التحديات التي تواجه تطبيق القيادة الرقمية وتحد من دورها في تعزيز الابتكار التنظيمي وتحقيق الميزة التنافسية جاء منخفضًا، كما أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المؤهل لصالح الحاصلات على ماجستير فأعلى مقارنة بالحاصلات على بكالوريوس، كما أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوات سنوات الخبرة الأعلى. الكلمات المفتاحية: القيادة الرقمية، الابتكار التنظيمي، الميزة التنافسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 479 PDF Download: 380 |
||||