برنامج حاسوبي في تنمية مهارات الانتباه المشترك والتواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في مدارس الدمج | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 81, Issue 2, January 2025, Page 337-373 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.335737.1065 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. وفاء السيد حسين محمد ![]() | ||||
1ادارة السيدة زينب بوزارة التربية والتعليم | ||||
2وزارة التربية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الانتباه المشترك والتواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في مدارس الدمج من خلال برنامج حاسوبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية في فصول الدمج, تراوحت أعمارهم الزمنية بين بين (9,4 : 12,6) سنة, ومتوسط أعمارهم الزمنية (11,01) سنة, كما تراوح معامل ذكاءهم بين (65-70) درجة, بمتوسط معامل ذكاء (68,1) درجة, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية- ضابطة)، واستخدمت الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، ومقياس مهارات الانتباه المشترك لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، ومقياس التواصل غير اللفظي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وبرنامج حاسوبي، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الحاسوبي في تنمية مهارات الانتباه المشترك والتواصل غير اللفظي لدى المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الحاسوبي، كما أسفرت النتائج عن استمرار أثر البرنامج الحاسوبي بعد شهر من تطبيق البرنامج لدى المجموعة التجريبية. الكلمات الدالة: برنامج حاسوبي- الأطفال ذوي الإعاقة العقلية- الانتباه المشترك - التواصل غير اللفظي - الدمج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج حاسوبي; الأطفال ذوي الإعاقة العقلية; الانتباه المشترك; التواصل غير اللفظي; الدمج | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 83 |
||||