المحطات التعليمية فى بيئة التعلم المدمج وتأثيرها على التحصيل المعرفى لمقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 15, Volume 45, Issue 1, January 2025, Page 335-352 PDF (876.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2025.353223.1645 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مجدى محمود فهيم محمد فهيم1; أميرة محمود طه عبد الرحيم ![]() | ||||
1کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات | ||||
2جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: إلى التعرف على تأثير المحطات التعليمية فى بيئة التعلم المدمج وتأثيرها على التحصيل المعرفى لمقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية،استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمتها لطبيعة الدراسة وعينة البحث، باستخدام التصميم التجريبي التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وباستخدام القياسات البعدية لمتغيرات البحث. تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات المقيدين للعام الدراسي 2023م/2024م، وكان عددهم (180) طالبة بنسبة 29.17٪ من إجمالي المجتمع وقسمت إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة وعددها (90) طالب، والأخري تجريبية وعددها (90) طالب، كما تم سحب (90) طالب بنسبة 14.59٪ من إجمالى مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية كعينة استطلاعية، وبذلك يصبح العدد الكلي لعينة البحث (270) طالبة، وهذا يمثل نسبة 43.76 ٪ من إجمالى مجتمع البحث. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد فروق دالة إحصائياً بين نتائج القياسات البعدية لمجموعتى البحث الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفى لمقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية لصالح المجموعة التجريبية والتى استخدمن المحطات التعليمية فى بيئة التعلم المدمج وذلك فى الاختبار الشفهى بنسبة تحسن (42.47%) ومستوى التحصيل المعرفى بنسبة تحسن (51.31%). 2. أن الأهمية النسبية لآراء والإنطباعات الوجدانية للمجموعة التجريبية نحو إستخدام المحطات التعليمية فى بيئة التعلم المدمج تراوحت نسبها ما بين 97.78%: 100.00% مما يعتبر مؤشر جيد على أن استخدام المحطات التعليمية فى بيئة التعلم المدمج ذو فاعلية في تحقيق الجانب الوجداني وتعديل أراء وانطباعات الطلبة نحو مقرر طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية. | ||||
Keywords | ||||
المحطات التعليمية; بيئة التعلم المدمج; التحصيل المعرفي | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 75 |
||||