العلاقة بين ممارسة مديري المدارس بمنطقة الباحة لنظام الإدارة المدمجة ومستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 435-472 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.405199 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.فهد مدشوش مشري الغامدي1; د/ عبدالرحمن هشلول عبدالله المنتشري2 | ||||
1ماجستير التربية في القيادة التربوية، مدير مدرسة، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الباحة، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري المدارس بمنطقة الباحة لنظام الإدارة المدمجة وعلاقتها بمستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين من وجهة نظرهم، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف فئات المتغيرات (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية). وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من محورين، أولهما يستقصي معرفة درجة ممارسة مديري المدارس لنظام الإدارة المدمجة بأبعادها الثلاثة (نظام إدارة الجودة، ونظام إدارة البيئة، ونظام إدارة الصحة والسلامة المهنية) وفق مواصفات ISO، والمحور الثاني يستقصي معرفة مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (386) معلماً من معلمي مدارس التعليم العام للبنين بمنطقة الباحة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أهمها أن درجة ممارسة مديري المدارس بمنطقة الباحة لنظام الإدارة المدمجة جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (3.63) وانحراف معياري (1.13)، وكذلك مستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين جاء بدرجة عالية وبمتوسط حسابي (4.10) وانحراف معياري (0.94). واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) في متوسطات استجابات عينة الدراسة سواءً لدرجة ممارسة مديري المدارس لنظام الإدارة المدمجة أو مستوى الدافعية للإنجاز لدى المعلمين تعزى لاختلاف المتغيرات الديموغرافية لعينة الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05)تقدر بـــ (0.76) بين درجة ممارسة مديري المدارس لنظام الإدارة المدمجة ومستوى دافعية الإنجاز لدى المعلمين. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من ضمنها أهمية توسيع نطاق ممارسة نظام الإدارة المدمجة في المدارس، وزيادة تمكين مديري المدارس من ممارسة هذا النظام من خلال سيسات تنظيمية فعالة، وتضمين أبعاد هذا النظام بالخطط الإستراتيجية ومتابعة ذلك من خلال التقييمات الدورية. الكلمات المفتاحية: نظام الإدارة المدمجة، دافعية الإنجاز، المدارس بمنطقة الباحة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 64 |
||||