متطلبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية لتحقيق جودة المؤسسات التعليمية بالمملكة العربية السعودية | ||||
بحوث | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 10, October 2024, Page 70-97 PDF (657.4 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.303617.1735 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أشواق بنت عبدالله بن ناصر آل فراج ![]() | ||||
1كلية البنات جامعة عين شمس مصر | ||||
2قسم اصول تربية . کلية البنات . جامعة عين شمس. شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة . القاهرة | ||||
3استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلقاء الضوء على الأطر النظرية لمدخل الإدارة الاستراتيجية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة، والوقوف على أبعاد الإدارة الاستراتيجية في المؤسسات التعليمية، كما يهدف الكشف عن متطلبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية في المؤسسات التعليمية، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وتوصل في نتائجها إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل مدخل الإدارة الإستراتيجية في المؤسسات التعليمية، ومن أهمها مشاركة منسويبي المؤسسات التعليمية في وضع أهداف إحرائية يشهل إجراءها في وضع أهداف إجرائية يسهل تطبيقها ، ويراعي في وضعها توافقها مع أهداف الوزارة ومع الامكانات المتاحة ضرورة توجه المدراء للعمل بروح الفريق من خلال مشاركة منسوبي المؤسسات التعليمية في وضع الخطط في جميع الأنشطة التعليمية والإدارية وضرورة عرض عدد من التجارب الناجحة في إدارة المؤسسات التعليمية لمنسوبين للاستفادة منها في تنظيم الجانب التعليمي والإداري مع ضرورة حرص المدراء على العمل الجماعي من خلال مشاركة منسوبي المؤسسات التعليمية في تنظيم الجوانب الإدارية والتعليمية وأهمية اتباع المدراء الأساليب الرقابية المتطورة التي تتوافق مع التطور التقني وتستطيع من خلالها الرقابة بصورة متزامنة ومستمرة لكل مهام منسوبي المؤسسات التعليمية، وضرورة حرص المدراء على تنظيم برامج تدريبية في الإدارة وتوليد ونشر المعرفة لدى الطالبات لأهمية تبني المدراء المشاركة في اتخاذ القرار من خلال فرق العمل التي تعتمد على الجماعة واتخاذ ما يلزم لتحقيق أهدافها وضرورة الالتزام بأهداف الوزارة كأطار عام تنبثق منها أهداف المؤسسات التعليمية ووضع طرق تطبيق مرنة يسهل معها تحيق الأهداف. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة; الإستراتيجية; التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 146 |
||||