أثر الدعم القائم على البودكاستنج في بيئة تدريب إلكتروني على إكساب المصممين التعليميين مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية | ||||
بحوث | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 10, October 2024, Page 293-328 PDF (908.14 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.309140.1738 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود عادل فتحي عمر عادل ![]() | ||||
1مصر - كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
3كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،جامعة عين شمس،مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تدريب إلكتروني بمستويي الدعم (الموجز، المفصل) القائم على البودكاستنج والكشف عن أثره على تنمية مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية لدى المصممين التعليميين، وقد استخدم الباحث منهج البحث التطويري، وتكونت عينة البحث من (18) مصمم تعليم من مراكز إنتاج المقررات الإلكترونية على مستوى الجمهورية، وبعض الشركات الخاصة والمدارس، وقد تم اختيار عينة البحث وتقسيمها عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث استخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم (المجموعتين التجريبيتين) مع القياس البعدي. وتمثلت أدوات البحث في بطاقة تقييم منتج لقياس الجوانب المهارية من تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية، وتم تصميم بيئة التدريب الإلكتروني بمستويي الدعم (الموجز، المفصل) القائم على البودكاستنج وفق نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS.16) وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق بين مستويي الدعم (الموجز، المفصل) القائم على البودكاستنج لصالح المجموعة الموجزة في التطبيق البعدي لبطاقة المنتج لقياس الجوانب المهارية من تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية، ويوصي البحث باستخدام الدعم (الموجز) القائم على البودكاستنج لتنمية مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية . | ||||
Keywords | ||||
الدعم الموجز; الدعم المفصل; الدعم القائم على البودكاستنج; مهارات تصميم وتطوير المقررات الإلكترونية; المصممين التعليميين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 36 |
||||