الإسهام النسبي للإجهاد التكنولوجي والارهاق العاطفي في التنبؤ بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Page 1-66 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.349231.1458 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء ابراهيم توفيق ابراهيم ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة إمكانية التنبؤ بالرضا الوظيفي من الإجهاد التكنولوجي والارهاق العاطفي لدى معلمي المرحلة الثانوية، كما سعى إلى معرفة مستويات الإجهاد التكنولوجي والارهاق العاطفي والرضا الوظيفي لدى عينة البحث وكذلك بحث تأثير النوع ومستوى الخبرة والتفاعل الثنائي بينهم على الإجهاد التكنولوجي والارهاق العاطفي والرضا الوظيفي، وتكونت العينة من (302) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الشرقية، وقامت الباحث بترجمة وتعريب مقياسي الإجهاد التكنولوجي Techno-Stress Scale إعداد Thiyagu(2021) ، ومقياس الرضا الوظيفي Job Satisfaction Scale Caliskan& Koroglu(2023)، ومقياس الإرهاق العاطفي (إعداد الباحثة) . وباستخدام المتوسطات الحسابية والوزنية وتحليل التباين المتعدد MANOVA وتحليل الانحدار المتعدد. تم التوصل إلي وجود مستوى متوسط للإجهاد التكنولوجي والارهاق العاطفي لمعلمي المرحلة الثانوية، كما يوجد مستوى مرتفع للرضا الوظيفي لدى عينة البحث، وأظهرت النتائج وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع وسنوات الخبرة والتفاعل الثنائي بينهم علي الإجهاد التكنولوجي بينما لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للنوع وسنوات الخبرة على الارهاق العاطفي بينما يوجد تأثير للتفاعل الثنائي النوع وسنوات الخبرة على الارهاق العاطفي، وكذلك لا يوجد تأثير للنوع على الرضا الوظيفي بينما يوجد تأثير لسنوات الخبرة والتفاعل الثنائي للنوع وسنوات الخبرة على الرضا الوظيفي، ويمكن التنبؤ بالرضا الوظيفي من الإجهاد التكنولوجي والارهاق العاطفي لدى معلمي المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
الإجهاد التكنولوجي; الارهاق العاطفي; الرضا الوظيفي; معلمي المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 190 |
||||