د. الصّدّيق عبد الصّادق البدويّ بلّة، بعنوان: (دور أناشيد الأطفال في القنوات الفضائية في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية للأطفال (قناة طيور الجنة أنموذجاً). | ||||
المجلة الدولية لبحوث اللغة العربية وآدابها | ||||
Volume 7, Issue 7 - Serial Number 6686, January 2023, Page 143-196 PDF (3.04 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijalr.2023.405328 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدّراسة إلى: معرفة دور أناشيد الأطفال في القنوات الفضائية في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية للأطفال، ومعرفة مدى جودة عرض أناشيد (قناة طيور الجنة)، فضلاً عن معرفة الفروق ذات الدّلالة الإحصائيّة بين استجابات معلمات رياض الأطفال في دور أناشيد (قناة طيور الجنة) في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال والتي تعزى لمتغيرات الدّراسة، تم إجراء الدّراسة برياض الأطفال بمدينة رفاعة بالسودان في العام الدراسيّ 2020/2021م. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال أداة الاستبانة بعد التّأكد من صدقها وثباتها، وتكوّنت عينة الدّراسة من عدد (68) معلّمة بنسبة حوالي 46% من مجتمع الدّراسة، تم اختيارهنّ بطريقة عشوائيّة، ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث برنامج الحزم الإحصائيّة للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS). ومن النّتائج التي توصلت إليها الدّراسة: تحقق أناشيد (قناة طيور الجنة) أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال بمتوسط حسابي (4.37) وبدرجة تقديرية عالية جداً، ويتميز عرض أناشيد (قناة طيور الجنة) بالجودة بمتوسط حسابي (4.51) وبدرجة تقديرية عالية جداً. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمات رياض الأطفال في دور أناشيد (قناة طيور الجنة) في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال تعزى لعامل نوع الروضة (حكومي، خاص) لصالح الحكومي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمات رياض الأطفال دور أناشيد (قناة طيور الجنة) في تحقيق أهداف التربية الأخلاقية لدى الأطفال تعزى لعامل المؤهل العلمي أو الخبرة العلمية، وعلى ضوء النتائج أوصت الدّراسة بعدد من التوصيات منها: ضرورة توجيه الأطفال لمتابعة القنوات الفضائية التي تسهم في تعزيز التربية الأخلاقية لديهم، كما اقترحت الدّراسة العديد من الدّراسات المستقبليّة. | ||||
Keywords | ||||
رياض الأطفال; أدب الأطفال; القيم; البرامج التلفزيونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 34 |
||||