متطلبات آداء إرتجالات البيانو مصنف 148 عند إيمي بيتش Amy Beach | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 750-793 PDF (2.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.334201.1996 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروه عبد المعين ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
2كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
عرف الإرتجال الموسيقي بأنه تقنية فنية تعني آداء الموسيقى بشكل عفوي دون تحضير مسبق يكون الإعتماد فيها على مهارات العازف في التفاعل والقدرة علي الإبتكار مما يتيح له الفرصة في التعبير عن مشاعره وأفكاره بشكل وقتي، وقد يكون الإرتجال فردياً حيث يقوم العازف بالآداء بمفرده أو جماعياً حيث يكون ضمن مجموعة من العازفين الذين يتفاعلون مع بعضهم البعض لابتكار موسيقي بشكل جماعي، لذا فهو تجربة فريدة تساهم في تعزيز التواصل الفني بين العازف والجمهور , ظهر العديد من الإتجاهات الجديدة في أواخر العصر الرومانتيكي التي تشجع المؤلفين علي الحرية في التعبير عن احساسهم فنتج عنه الإتجاه الرومانتيكي في الموسيقي، واتجه معظم المؤلفين وقتها للإهتمام بالصيغ الموسيقية الوصفية القصيرة ذات الحركة الواحدة ومنها صيغة الإرتجالات Improvisation التي تعزف دون إعداد مسبق وكأنها مرتجلة في نفس الوقت واللحظة. 2 ولمْا كانت الإرتجالات من أهم الصيغ الموسيقية في القرن العشرين أيضاً، لذا فسوف تتناول الباحثة إرتجالات البيانو عند المؤلفة الأمريكية إيمي مارسي بيتش Amy Marcy Beach (1867- 1944) التي تعتبر من رواد التأليف النسائي في الولايات المتحدة الأمريكية، واختارت الباحثة الألبوم مصنف 148 الذي يحتوي علي خمس إرتجالات للبيانو لما يحتويه من مهارات عزفية مختلفة سوف تقوم الباحثة بتوضيحها والوصول بها للآداء الصحيح. | ||||
Keywords | ||||
ارتجلات; بيانو; ايمي; بيتش | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 61 |
||||