تقنيات أداء أله الفيولينة فى الحركة الأولى من كونشيرتو بيترو لوكاتيلى لألة الفيولينه رقم 5 مُصنف 3 فى سلم دو الكبير | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 1088-1114 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.318564.1944 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أيمن محمد محمود قابل ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعد الة الفيولينة من الالات ذات الأهمية الكبيرة التي تتميز بدورها الهام في الأوركسترا والرباعي الوتري ومختلف التكوينات الأوركسترالية الأخرى وترجع أهمية الآلة الى قدرتها الهائلة على التعبير والتلوين الصوتي والى جانب ذلك فإن المساحة الصوتية الكبيرة للآلة تؤهلها لآداء الألحان المختلفة والمتعددة وذلك الى جانب دورها الهام والفعال في فرق الموسيقى العربية والتخت العربي ، ويظهر ذلك من خلال أعمال المؤلفين الموسيقيين العالميين التي كتبت لألة الفيولينة حيث أن لآلة الفيولينة رصيدا هائلا عبر التاريخ من المؤلفات العظيمة الخالدة.وقد أبدع بيترو لوكاتيلي في تأليف عدد كبير من كونشيرتو الفيولينة ذات أهمية كبيرة في تاريخ الموسيقى حيث أنه عازف الفيولينة الثالث وحمل لقب "مبدع" في كابيلا ميوزيكال (المؤسسة الموسيقية) لكنيسة سانتا ماريا ماجوري في بيرغامو . من هنا نشأت فكرة هذا البحث، إذ يسعى الباحث إلى الوصول بدارسي آلة الفيولينة إلى فهم أساليب العزف وتحقيق أفضل أداء ممكن للحركة الأولى من كونشيرتو تارتيني في سلم دو الكبير من خلال توضيح التقنيات الآدائية لهذه المؤلفة. | ||||
Keywords | ||||
كونشيرتو; بيترو لوكاتيللي; تقنيات اداء | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 65 |
||||