تقنيات أداء الة الفيولينة في الحركة الثالثة لكونشيرتو بيترو لوكاتيلي في سلم دو الكبير مصنف 3 | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 1115-1139 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.318620.1945 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أيمن محمد محمود قابل ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الكونشيرتو هو شكل موسيقي صُمم لآلة موسيقية واحدة أو عدة آلات تصاحبها الأوركسترا، وقد ظهر لأول مرة خلال عصر الباروك. يُعد الكونشيرتو واحداً من أهم الأنماط الموسيقية التي أبدع في تأليفها كبار الموسيقيين على مر العصور، بدءًا من الباروك وحتى العصر الرومانسي، وأصبح الوسيلة الرئيسية لإبراز براعة العازف وقدراته الفنية والإبداعية المتميزة. آلة الكمان تعتبر واحدة من أبرز الآلات الوترية بفضل إمكانياتها الكبيرة وصوتها المميز والعذب. هذه الخصائص شجعت المؤلفين الموسيقيين على كتابة العديد من الأعمال التي تستعرض مهارات هذه الآلة، وبخاصة مؤلفات الكونشيرتو التي تتيح إبراز جماليات الكمان وإمكانياته الفنية المتعددة. من أبرز الملحنين الذين برعوا في تأليف كونشيرتو الكمان هو بيترو لوكاتيلي. الذي يعد من المؤلفين الذين ألفوا العديد من مؤلفات كونشيرتو الكمان، والتي تعتبر ذات قيمة كبيرة في تاريخ الموسيقى. أيضاً عُرف لوكاتيلي بلقبه "مبدع"، وكان ثالث عازف كمان في "كابيلا ميوزيكال"، وهي المؤسسة الموسيقية لكنيسة سانتا ماريا ماجوري في بيرغامو، حيث ترك بصمة واضحة في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. | ||||
Keywords | ||||
كونشيرتو; الكمان; لوكاتيللي | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 67 |
||||