الاستفادة من بعض تقنيات الأداء في الثنائي عند تشارلز انطوان كامبيون والرباعي الوتري عند كارل فيليب شتاميتز لتنمية مهارات العزف علي آلة الفيولينه | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 1162-1194 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.317190.1942 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سميرة صالح محمد أحمد ![]() | ||||
جامعه جنوب الوادي كليه التربيه النوعيه قسم التربية الموسيقيه | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الة الفيولينه وعائلتها من أبرز واهم الات الأوركسترا وهي من الآلات التي تتمتع بإمكانيات واسعه وصوت مميز مما شجع المؤلفين علي كتابه مؤلفات عديدة في قوالب مختلفة لها منها الاوركسترا السيمفوني ومجموعه موسيقي الحجرة مثل (الاوركسترا الوتري, الرباعيات, الخماسيات...الخ) ويعد لثنائي والرباعي الوتري من أشهر واهم التكوينات التي كتب لهم معظم المؤلفين في العصر الكلاسيكي والرومانتيكي وصولا لمؤلفين القرن العشرين, وهناك العديد من المؤلفين الذين اهتموا بهذا النوع من التأليف ويعد شتاميتز ملحنًا ألمانيًا ومن أبرز ممثل للجيل الثاني من مدرسة مانهايم وهو عازف الكمان والملحن في الفترة الكلاسيكية المبكرة ,أما كامبيون كان ملحنًا فرنسيًا إيطاليًا وكان ملحنًا غزير الإنتاج ومثل حلقة وصل بين الأساليب التركيبية الباروكية وأساليب الأسلوب الكلاسيكي لذا يهدف البحث إلى إلقاء الضوء علي اله الفيولينه الأولي في الرباعي الوتري عند كل من" شتاميتز stamitz وكامبيون Campion" والتي تحتوي علي مهارات وأساليب فنية وصعوبات تكنيكية للاستفادة منها لتحسين تقنيات الأداء لدارسي الآلة، والارتقاء بمستوى الأداء للدارس على آلة الفيولينه . | ||||
Keywords | ||||
الاستفادة; تقنيات; الثنائي.الرباعي; للفيولينه | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 34 |
||||