تقنيات عزف الكلارينت في الرابسودية الزرقاء لجورج جيرشوين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 1173-1188 PDF (621.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.338793.2018 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء البحيري ![]() | ||||
1الآلات الاوركسترالية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، الزمالك، الجيزة | ||||
2استاذ مساعد بقسم الاداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
3قسم الأداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تنوع التيارات الموسيقية في مختلف العصور يعمل علي ظهور التقنيات الحديثة في لكل آله، وحاول كل مؤلف في القرن العشرين اصدار الوان صوتية جديدة من كل آلة مما ادي لبعض التعديلات والاضافات علي الآلات الموسيقية مما احتاج من العازفين التدريب بشكل مختلف ومحاولة اصدار الوان صوتية جديد (الزحلقة- اهتزاز النغمات)، ومن اهم رواد القرن العشرين جورج جيرشوين ومن اهم مؤلفاته الرابسودية الزرقاء. يتكون هذا البحث من ثلاث اجزاء رئيسية : الاول : يحتوى علي ( مقدمة ، مشكلة البحث ، الاهداف ، الاهمية ، الاسئلة ، الاجراءات ، المنهج ، الحدود ، العينة ، المصطلحات ) . الثانى : الاطار النظرى وينقسم الى : أ. الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث. ب. نبذة تاريخية عن حياة جورج جيرشوين. ت. الرابسودية الزرقاء. ث. اسلوب اداء الزحلقة في الكلارينت. الثالث: الإطار التطبيقي التعرف علي الأقسام الأساسية الرابسودية الزرقاء لجورج جيرشوين وتقنيات عزف الكلارينت فيها. واختتمت الباحثة البحث بالمراجع العربية والأجنبية ثم الملخص باللغه العربية والاجنبيه | ||||
Keywords | ||||
التقنيات; جلساندو; كلارينت | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 61 |
||||