دراسة تحليلية لتقنيات أداء آله الفيولينة فى الحركة الأولى من سوناتا تارتينى (Didone abbandonata) فى سلم صول الصغير | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 1289-1312 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.315630.1938 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى لطفي محمد السيد ![]() | ||||
1كلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان | ||||
2کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
3كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث تُعد آلة الكمان واحدة من أبرز الآلات الوترية التي شهدت تطورًا كبيرًا على مر العصور، حيث بلغ هذا التطور ذروته خلال عصر الباروك، الذي يُعتبر الفترة الذهبية لهذه الآلة. امتد هذا العصر بين القرنين السابع عشر والثامن عشر، وتميز بتنوعه الموسيقي وابتكاراته الفنية، حيث ظهر الكونشيرتو كأحد أبرز الأشكال الموسيقية. يمنح الكونشيرتو لعازف الكمان فرصة فريدة لإظهار براعته الفنية وإبداعه أمام الأوركسترا، مما جعله من أهم الأشكال الموسيقية التي تتيح للعازف المنفرد التألق. من بين أعظم ملحني وعازفي الكمان في هذا العصر كان جيوسيبي تارتيني، الذي يُعد من رواد مدرسة البندقية الشهيرة. تميز تارتيني بتقنياته العزفية المبتكرة وأسلوبه الفريد في التأليف الموسيقي، وترك إرثًا موسيقيًا غنيًا يشمل العديد من الكونشيرتو والسوناتات التي لا تزال تُعزف حتى اليوم. يهدف هذا البحث إلى دراسة أحد أعمال تارتيني لآلة الكمان، وبالتحديد سوناتا في سلم صول الصغير، لتحليل التقنيات العزفية الفريدة التي تميز هذا العمل. سيساهم هذا البحث في إبراز الدور المحوري لسوناتات تارتيني في تطوير مهارات العزف على الكمان خلال فترة الباروك. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية للتقنيات العزفية; تارتيني; الفيولينة | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 83 |
||||