أسلوب آداء كونشرتو الفيولينة عند جيوسيب تارتيني Giuseppe Tartini في مقام لا الكبير مصنف GT 1.A09 (D.96)(دراسه تحليلية ) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 1313-1331 PDF (617.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.315649.1939 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى لطفي محمد السيد ![]() | ||||
كلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث يعد عصر الباروك فترة موسيقية متميزة بدأت في أواخر القرن السادس عشر وامتدت حتى منتصف القرن الثامن عشر (1600-1750). اشتق اسم "باروك" من الكلمة البرتغالية التي تعني "اللؤلؤة غير المستوية الشكل"، واستخدمها نقاد الفن في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر لوصف الفنون التي ظهرت خلال هذه الفترة، والتي تميزت بالضخامة والزخرفة المبالغ فيها. قبل عصر الباروك، كانت الموسيقى في عصر النهضة تعتمد بشكل أساسي على وحدة التعبير وكانت غالبًا ذات طابع ديني وبوليفوني (متعددة الألحان)، مما أعطى الموسيقى طابعًا تقليديًا ومحدودًا. مع بداية عصر الباروك، ظهرت تنوعات كبيرة ومهمة في القوالب الموسيقية، مثل الأوبرا، الأعمال الأوركسترالية، مؤلفات البيانو والآلات ذات لوحات المفاتيح التي تطور عنها البيانو، بالإضافة إلى أعمال الموسيقى الحجرة. هذه القوالب تنوعت بين الموسيقى الدينية والدنيوية، مع تطور ملحوظ في الغناء والموسيقى الدنيوية. كما شهد هذا العصر بروز العديد من المؤلفين الموسيقيين العباقرة الذين ساهموا بشكل كبير في تحديد ملامح موسيقى تلك الفترة وتوحيد خصائصها الفريدة. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب آداء; تارتيني; فيولينة | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 51 |
||||