برنامج موسيقي مقترح لتدريس الهارمونيات الخاصة ببعض المقامات الجريجورية في مقرر الارتجال الموسيقي التعليمي | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 3, January 2025, Page 1882-1920 PDF (1002.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.316182.1940 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نانسي فاروق حسنين ![]() | ||||
کلية التربية جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
مقدمة البحث وجدت الباحثة لدراسة المقامات الجريجورية والهارمونيات الخاصة بها في مادة الارتجال الموسيقي التعليمي أثر كبير في توسعة مدارك الطلاب وزيادة محصلتهم الموسيقية التي تزود الطلاب بمعارف وخبرات إضافية تفيدهم في مواجهة تحديات سوق العمل التي تحتاج إلى كل ما هو جديد ومتطور ومختلف. فيعتبر الارتجال الموسيقي التعليمي من أهم المواد التخصصية التي يدرسها الطالب في الكليات المتخصصة حيث تظهر قدرته على الإبداع والابتكار من خلال مهاراته العزفية. وأشتمل البحث على (المشكلة – الأهداف – الأهمية - الفروض – الحدود – الاجراءات التي شملت المنهج وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي- العينة- الأدوات – المصطلحات). وينقسم البحث إلى جزئين: - الجزء الأول: الإطار النظري ويشمل: - دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث. - الهارموني. - المقامات الجريجورية. - الارتجال. الجزء الثاني: الجزء التطبيقي: ويشمل: - الاختبار القبلي-بعدي من إعداد الباحثة. - البرنامج المقترح وتطبيقه - تطبيق الاختبار البعدي - نتائج البحث وتفسيرها -التوصيات والمقترحات - قائمة المراجع باللغة العربية والأجنبية. - ملاحق البحث - ملخص البحث باللغة العربية والأجنبية. | ||||
Keywords | ||||
الارتجال; المقامات; الجريجورية | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 71 |
||||