الاستفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي (Chatbot) وتوظيفها كوسيلة مساعدة لزيادة استيعاب الطلاب لمقرر قواعد الموسيقى العربية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 4, January 2025, Page 2055-2088 PDF (821.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.323711.1955 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امل محمد توفيق ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
يتسم العصر الذي نعيشه بالعديد من التغيرات المتسارعة والثورات العلمية في مختلف المجالات، ومن بينها الثورة العلمية والتكنولوجية التي أثرت في التعليم بكافة مستوياته ومراحله المختلفة، لذلك كان على النظم التعليمية أن تستجيب لهذه التغيرات العديدة بحيث تنعكس على برامجها ومقرراتها وأنشطتها بشكل يسمح للمتعلمين بالتعامل والتكيف مع طبيعة العصر الذي يعيشون فيه والاستفادة من المستحدثات التي أفرزتها تلك الثورة التكنولوجية مع نهاية التسعينات من القرن الماضي والتي بدأت بالتعليم الإلكترونيE-learning ، الفصول الافتراضيةVirtual classrooms ، وأخيرًا الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligenceوتطبيقاته في العملية التعليمية(1). ( ). يعتبر مقرر قواعد الموسيقى العربية حجر الأساس الذي ترتكز عليه جميع مقررات الموسيقى العربية، فهي بمثابة اللبنة الأولى لها والتي من شأنها أن تجعل الطالب ملمًا بهذا العلم إلمامًا تاما أو فاقدًا لأصوله، مما يعطي هذا الأمر أهمية بالغة سواء كان هذا الاهتمام من ناحية محتوى المقرر أو طريقة تدريسه، وانطلاقًا من ذلك فقد رأت الباحثة الاستفادة من إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي (Chatbot) وتوظيفها في زيادة استيعاب الطلاب لمقرر قواعد الموسيقى العربية(2)، وتعويضًا لمن تضطره الظروف إلى التغييب عن المحاضرة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; Chatbot; الموسيقي العربية | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 135 |
||||