إعداد موسيقي جديد لبعض اللونجات وتوظيفها في موسيقى الحجرة | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 4, January 2025, Page 2187-2234 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.311078.1922 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أيمن محمد حسن علي ![]() | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
الإعداد الموسيقي هو مصطلح يطلق على إعادة كتابة المؤلفة الموسيقية لعدد أقل من الآلات التي كتبت لها المقطوعة لأوركسترا صغير أو لعدد أقل، أو إعداد وكتابة المؤلفة الموسيقية لآلة أو لبعض آلات أخرى غير التي كتبت لها المقطوعة بحيث يكون هذا الإعداد ملائما وطبيعة هذه الآلة. ويقوم بهذا الإعداد موسيقيون متخصصون. لذا رأى الباحث أنه يمكن الاستفادة من تناول الإعداد الموسيقي برؤيا جديدة لقالب اللونجا وتوظيفها كموسيقى للحجرة للربط بين آلات الشُعب المختلفة ("آلة العود" من شعبة الموسيقى العربية، "آلاتي الكمان والشيللو" من شعبة الأوركسترالي). وكان هدفي البحث: التعرف على كيفية صياغة الإعداد الموسيقي لبعض من اللونجات العربية لموسيقى الحجرة من خلال تحليل عينة البحث. والاستفادة من الإعداد الموسيقي الجديد كموسيقى للحجرة في الربط بين التخصصات المختلفة (شعبة الموسيقى العربية، شعبة الأوركسترالي) من خلال تنفيذ هذا الإعداد. وبتحقيق هدفي البحث يمكن التعرف كيفية صياغة الإعداد الموسيقي الجديد لبعض من اللونجات العربية لموسيقى الحجرة والاستفادة منه كموسيقى للحجرة في الربط بين التخصصات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
إعداد; لونجات; لموسيقى; الحجرة | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 117 |
||||