الاستفادة من بعض أغانى مسلسل هو وهى فى صياغة تدريبات صولفائية مبتكرة فى مقام العجم | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 4, January 2025, Page 2662-2688 PDF (815.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.310547.1920 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نهى عبد القادر عبد المقصود حماد ![]() | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربية | ||||
Abstract | ||||
إن ما يميز موسيقانا العربية عن غيرها هو اشتمالها على مجموعة كبيرة من المقامات الأصلية والفرعية ذات ثراء لحني خصيب سواء في مساراتها اللحنية المُتعددة أو في القدرة على الانتقالات النغمية واللحنية. تعتبر مادة الصولفيج العربي من مواد الموسيقى العربية الهامـة فـى تعلـيم الغنـاء وصياغة الألحان والتأليف الموسيقى والتى يمكن عن طريقها تربية السمع الموسـيقى والادراك، ويحتاج الدارس فيها إلى التدريب المستمر ليتحسن أدائه فيها لأن تحسين الأداء في مادة الصولفيج العربي يعني تحسين الأداء في كافة فروع الموسيقى العربية. تناول البحث مايلى: مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، اهمية البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. ثم الإطار النظرى ويشتمل على مفهوم الصولفيج العربي وبعض طرق تدريس الصولفيج العربي ، ثم الإطار التطبيقي وتم فيه اختيار أغنية البنات وأغنية أثبت لمسلسل "هو وهى" من أعمال الموسيقار كمال الطويل وعمار الشريعي فى مقام العجم وتحليلها والتعرف على أسلوب كمال الطويل وعمار الشريعي في صياغة مقام العجم ثم عمل تمارين صولفائية مستنبطة ومستوحاه من العمل الغنائي. ثم عرض النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث، ثم عرض لقائمة المراجع، وملخص البحث باللغة العربية ثم ملخص البحث باللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
تدريبات صولفائية; مقام العجم; اغانى | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 71 |
||||