أسلوب صياغة تتر المقدمة والنهاية لمسلسل هو وهى "دراسة تحليلية" | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 53, Issue 4, January 2025, Page 2689-2709 PDF (674.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2025.310543.1919 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نهى عبد القادر عبد المقصود حماد ![]() | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربية | ||||
Abstract | ||||
تتميز الموسيقى العربية بثراء مادتها الفنية، ولها فروع علمية كثيرة منها تحليل الموسيقى العربية وله أهميته البالغة في ربط المواد النظرية بالمواد التطبيقية للموسيقى العربية. فالتحليل يجعل العازف يتفهم المسار اللحني للجمل الموسيقية فيعزفها بالإحساس المناسب وكذلك المغنى إذا تفهم المسار اللحني للجملة فيطبق معاني الكلمات ويؤديها على أعلى مستوى. إن الدراما التلفزيونية من أكثر أجهزة الاتصال الجماهيري انتشاراً وتأثيراً، وتعتبر مصر رائدة في انتاج المسلسلات منذ نشأة التليفزيون مما ساعد على وجود أجيال ورواد من الموسيقيين الذين ساهموا في نجاح هذه المسلسلات نذكر منهم" محمد الموجي، كمال الطويل، هاني مهني، جمال سلامة، عمار الشريعي، وميشيل المصري" وغيرهم من الملحنين الذين أثروا هذا المجال. تناول البحث مايلى: مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، اهمية البحث، أسئلة البحث، إجراءات البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث. ثم الإطار النظري ويشتمل على مفهوم التحليل الموسيقى ونبذة عن الملحن كمال الطويل وعمار الشريعي وأهم أعمالهم الدرامية، ثم الإطار التطبيقي وتم فيه اختيار تتر المقدمة والنهاية لمسلسل هو وهى من أعمال الموسيقار كمال الطويل وعمار الشريعي وتحليلها ومعرفة بنود التحليل واستخراج مكوناتها الفنية ومسارتها اللحنية ثم عرض النتائج والتوصيات الخاصة بالبحث، ثم عرض لقائمة المراجع، وملخص البحث باللغة العربية ثم ملخص البحث باللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
تترات; عمار الشريعي; كمال الطويل | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 106 |
||||