فاعلية برنامج للتدريب على استراتيجيات ما وراء التعلم في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Page 157-221 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.339999.1441 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهير السعيد جمعة إسماعيل ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية. جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج للتدريب على استراتيجيات ما وراء التعلم في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وخفض التجول العقلي لدى عينة من طلاب كلية التربية. تكونت العينة من (70) طالباً وطالبة بالفرقة الثانية شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة دمياط، قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (35) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (35) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، طُبق عليهم مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد الباحثتين، لقياس الأفكار والآراء التي يشكلها المتعلم عن جوانب قدراته ومهاراته المختلفة والتي تؤثر على الجهد المبذول لأداء المهام الأكاديمية وعلى درجة التعلم والانجاز، وطُبق مقياس التجول العقلي من إعداد الباحثتين، لقياس مستوى التحول التلقائي في انتباه الطالب من المهمة الأساسية إلى أفكار أخرى داخلية أو خارجية، وهذه الأفكار قد تكون مرتبطة بالمهمة الأساسية أو غير مرتبطة بها، كما تم تطبيق برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء التعلم من إعداد الباحثتان على طلاب وطالبات المجموعة التجريبية، بينما لم تتلق المجموعة الضابطة أي تدريب. واستخدمت الباحثتان اختبار "ت" للتحقق من صدق فروض البحث، وتوصل البحث إلى فاعلية التدريب على استراتيجيات ما وراء التعلم في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية وخفض التجول العقلي لدى طلاب كلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات ما وراء التعلم; الكفاءة الذاتية الأكاديمية; التجول العقلي; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 159 |
||||