فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 35, Issue 138.3, April 2024, Page 769-798 PDF (534.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.353154.2065 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حمود بن عبدالله الشهري ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة الملك سعود | ||||
2وزارة التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى قياس فاعلية إستراتيجية (RAFT) في تنمية الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وقد نبعت أهميتها من الحاجة الملحة لمعالجة الضعف الملحوظ في مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطالبات. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: تجريبية (86 طالبة) وضابطة (84 طالبة) من طالبات الصف الأول الثانوي في مدينة الرياض، وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية تكونت من خمس مدارس ثانوية مختلفة. استخدمت الدراسة أدوات بحثية متعددة لقياس مهارات الكتابة الإبداعية، شملت قائمة بالمهارات واختباراً لقياسها، وتضمنت ثلاثة أبعاد رئيسية: المهارات العامة، ومهارات التنظيم، ومهارات المحتوى. وكشفت نتائج الدراسة عن ضعف عام في امتلاك الطالبات لمهارات الكتابة الإبداعية بمتوسط حسابي إجمالي 0.77 من 3، وقد توزع هذا الضعف على المهارات المختلفة، كما أظهرت فاعلية كبيرة لإستراتيجية (RAFT) حيث بلغ حجم الأثر 0.079، كما سجلت المجموعة التجريبية تفوقاً واضحاً في الاختبار البعدي بمتوسط 23.32 مقارنة بـ 15.00 للمجموعة الضابطة. وبناءً على هذه النتائج التي كشفت الضعف العام في امتلاك طالبات الصف الأول الثانوي لمهارات الكتابة الإبداعية، وعن مدى فاعلية التأثير الإيجابي لإستراتيجية (RAFT) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في جميع الأبعاد التي تم قياسها. واستنادًا إلى نتائج الدراسة الرئيسية؛ وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني إستراتيجية (RAFT) في تدريس مهارات الكتابة الإبداعية، وتطوير برامج تدريبية للمعلمين، مع إعادة تصميم المناهج لتتوافق مع متطلبات تطبيق الإستراتيجية، وضرورة إجراء تقويم مستمر للوقوف على مدى فعالياتها. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية (RAFT); الكتابة الإبداعية; المرحلة الثانوية; التدريس الابتكاري; تنمية المهارات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 85 |
||||