أثر التفاعل بين نمط الأنشطة الإلكترونية والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم قائمة على التلعيب على تنمية مهارة الفهم القرائي ومستوى الدافعية لدى طالبات الصف العاشر | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 10, January 2025, Page 239-254 PDF (629.96 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.352428.1006 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاجر محمد الحوسني ![]() | ||||
الجامعة العربية المفتوحة /سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
تناول هذه الدراسة أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة الإلكترونية (الموجهة والحرة) والأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) في بيئة تعلم قائمة على التلعيب على تنمية مهارة الفهم القرائي ومستوى الدافعية لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم عاملي (2×2) للتحقق من أثر هذا التفاعل، حيث تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات وفقًا للأسلوب المعرفي الخاص بهن، وتعرضن لأنماط مختلفة من الأنشطة. وأظهرت النتائج أن الأنشطة الموجهة كانت أكثر فعالية لدى الطالبات ذوات الأسلوب المعرفي المعتمد في تحسين مهارات الفهم القرائي، بينما كانت الأنشطة الحرة أكثر فائدة للطالبات ذوات الأسلوب المعرفي المستقل. كما ساهمت بيئة التعلم القائمة على التلعيب في رفع مستوى الدافعية لدى جميع الطالبات في المجموعات المختلفة. تؤكد الدراسة أهمية تصميم تجارب تعلم إلكتروني مخصصة بناءً على تفضيلات الطلاب المعرفية، وتوصي بدمج عناصر التلعيب لتعزيز المشاركة وتحسين الأداء الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة الإلكترونية; الأنشطة الموجهة; الأنشطة الحرة; الأسلوب المعرفي; بيئة التلعيب; الفهم القرائي; الدافعية | ||||
Statistics Article View: 269 PDF Download: 86 |
||||