تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي على تعلم بعض مهارات كرة اليد لطلاب المرحلة الأولي من التعليم الأساسي بالمعاهد الأزهرية | ||||
مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية | ||||
Article 3, Volume 8, Issue 20, March 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/obsa.2024.341638.1748 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الله أحمد محمد محمد ![]() | ||||
محافظة سوهاج / مركز المراغة / قرية شندويل البلد - منزل الحاج منزل الحاج أحمد محمد يوسف ادريس | ||||
Abstract | ||||
تأثير استراتيجية التعلم التوليدي على أداء مهارات كرة اليد لدى طلاب المرحلة الابتدائية هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم فعالية استراتيجية التعلم التوليدي في تطوير أداء مهارات كرة اليد لدى طلاب المرحلة الابتدائية. تم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف السادس الابتدائي بمعهد مجمع بدر الأزهري بمحافظة سوهاج للعام الدراسي 2023/2024. تبع البحث المنهج التجريبي بتقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تلقت المجموعة التجريبية تدريباً على مهارات كرة اليد باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي، بينما تلقت المجموعة الضابطة التدريب التقليدي. أظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدريبي المعتمد على استراتيجية التعلم التوليدي كان له تأثير إيجابي وملموس على أداء الطلاب في المهارات الحركية لكرة اليد مقارنة بالطلاب الذين تلقوا التدريب التقليدي. أهمية الدراسة: تأكيد فعالية الاستراتيجية: تدعم النتائج أهمية دمج استراتيجيات التعلم النشط مثل التعلم التوليدي في برامج التدريب الرياضي. تطوير الأداء: تساهم هذه الاستراتيجية في تحسين أداء الطلاب في المهارات الحركية الأساسية لكرة اليد. توصيات للممارسين: تشجع الدراسة المعلمين والمدربين على تبني استراتيجيات تعليمية مبتكرة لتعزيز تعلم الطلاب. الحدود والاتجاهات المستقبلية: على الرغم من أهمية النتائج، فإن الدراسة تتضمن بعض الحدود مثل حجم العينة المحدود ونوعية المهارات التي تم تدريسها. لذا، يُوصى بإجراء دراسات مستقبلية على عينة أكبر وشاملة لمجموعة أوسع من المهارات الحركية. كما يمكن مقارنة فعالية استراتيجية التعلم التوليدي مع استراتيجيات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
تعليم بدني; استراتيجيات تعليمية; بحث تجريبي; مرحلة ابتدائية; أداء رياضي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 17 |
||||