درجة تضمن كتب العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 535-574 PDF (831.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.405667 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ جوهرة بنت مسند عضيب العنزي1; د/جاسر بن جريد هلال العنزي2 | ||||
1درجة الماجستير تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحدود الشمالية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحدود الشمالية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن درجة تضمن كتب العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية لمعايير العلوم للجيل القادم NGSS، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من جميع مجتمع الدراسة المتمثل في كتب العلوم للصفوف العليا (الرابع والخامس والسادس) من المرحلة الابتدائية من كتاب الطالب، طبعة (1444هـ/2023م) المعدة من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى تم تصميمها في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، احتوت على أربعة معايير رئيسية وثلاثة مجالات وتفرع منها مجموعة من المؤشرات، بالإضافة الى مقياس من ثلاثة مستويات هي: (متوفر بدرجة عالية، متوفر بدرجة متوسطة، متوفر بدرجة منخفضة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تتراوح مؤشرات العلوم للجيل القادم NGSS في محتوى كتب العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بين منخفض ومرتفع، تتراوح معايير العلوم للجيل القادم NGSS في محتوى كتب العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بين منخفض ومرتفع، حصلت العلوم الطبيعية على المركز الأول في جميع الصفوف، حصلت العلوم الحياتية على المركز الثاني بين المعايير الرئيسية، حصلت علوم الأرض والفضاء على المركز الثالث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: العلوم الحياتية; المرحلة الابتدائية; معايير العلوم للجيل القادم NGSS | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 35 |
||||